القاهرة – (سكاي نيوز عربية): أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بإنشاء المنطقة الاقتصادية لما وصف بالمثلث الذهبي الممتد من مدن القصير وسفاجا وقنا، جنوب مصر. ونصت المادة الأولى من القرار الجمهوري الذى نشرته الجريدة الرسمية على أن هذه المنطقة الممتدة على مساحة تزيد عن مليوني ونصف المليون فدان، تعتبر منطقة اقتصادية خاصة وفقا لأحكام المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة المشار إليها الأراضي الواقعة في منطقة المثلث الذهبي. وأشارت إلى أن ذلك لن يمس الملكيات القائمة داخلها، ومع احتفاظ القوات المسلحة بملكياتها للأراضي داخل المساحات كمناطق استراتيجية تخص شئون الدفاع عن الدولة.

ومنطقة المثلث الذهبي غنية بالمعادن خاصة الذهب والتيتانيوم والزنك وغيرها من المعادن. وبحسب تصريحات حكومية سابقة، فإنه من المقرر أن يتم إنشاء مدينة جديدة كعاصمة لمنطقة المثلث، تبعد عن قنا 100 كم، حيث سينفذ المشروع على عدة مراحل، وتتكلف البنية التحتية له قرابة 2.3 مليار دولار بحجم استثمارات متوقعة تقارب نحو 16 مليار دولار، وسيدر عائد سنوي مقداره 6 مليارات دولار. وفقا للوزارة.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تنمية الصعيد ويتيح نصف مليون وظيفة، إلى جانب مشروعات زراعية ومناطق سياحية بالقرب من البحر الأحمر.