باريس - باسم بن وليد

ثمة إجماع أن نادي موناكو يعتبر الفتى الذكي في الدوري الفرنسي وربما في القارة الأوروبية أجمع، في الوقت الذي يقع غريمه باريس سان جيرمان بعالم الصفقات الاستعراضية مستغلاً نفوذه السياسي الكبير من جهة وعلاقته الوطيدة بالرئيس الفرنسي السابق ساركوزي، ورغم ذلك لم يفز بالدوري الموسم الماضي!

نادي موناكو والذي خطف عن جدارة واستحقاق لقب الدوري لا يحقق نتائج رياضية ممتازة فحسب، بل تحول إلى منجم لصناعة النجوم واختراعهم..



اليوم سيكون نادي موناكو قد جنى أكثر من 147 مليون يورو في الميركاتو الصيفي بعد بيع لاعبه الثالث بنيامين ميندي إلى مانشستر سيتي مقابل 57.5 مليون يورو ليكون الدولي الفرنسي المدافع الأغلى بالتاريخ ومحطماً رقم الظهير الانجليزي المنتقل لنفس النادي الأسبوع الماضي كايل ووكر مقابل 55 مليون يورو. علماً بأن موناكو تعاقد مع اللاعب العام الماضي مقابل 15 مليون يورو فقط قادماً من مارسيليا.

وأن تبيع 3 لاعبين بمبلغ كبير جداً، بينما جميعهم عند قدومهم فريق الإمارة الفرنسية لم يكلفوا أكثر من 28 مليون يورو! إذ بالإضافة إلى ميندي رحل عن الفريق كل من تيموي باكايوكو إلى تشيلسي مقابل 40 مليون يورو، والبرتغالي بيرنارد سيلفا إلى ميلان مقابل 50 مليون يورو.vحنكة موناكو في بيع كنوزه ربما لن تتوقف فهو قريب جداً من بيع صانع ألعابه «الواعد» توماس ليمار إلى آرسنال ومن المرجح أن تبلغ الصفقة قرابة 60 مليون يورو + صفقة بيع لاعبه البرازيلي فابينهو إلى مانشستر يونايتد أو أتلتيكو مدريد أو باريس سان جيرمان مقابل مبلغ لا يقل عن 45 مليون يورو.

أما الصفقة المدوية إن حدثت وستكون بمثابة (صفقة العمر) إذا نجح نادي موناكو من بيع نجمه الأول كيليان إمبابي لصالح ريال مدريد، وهي صفقة لن تقل عن 130 مليون يورو.

وفق هذه الصفقتين سيدخل مبلغ 422 مليون يورو خزينة نادي موناكو الذي يملكه الملياردير الروسي ديميتري ريبولوفليف، والساعي إلى تعزيز هذه السياسة لعله يستطيع تالياً تعويض جزء من كلفة طلاق قديم ولكنه باهظ جداً جرى عام 2014، وأجبره للاستغناء عن نصف ثروته، حيث حصلت طليقته إيلينا ريبولوفليف على 4.51 مليار دولار، لقاء طلاقها الذي صدر الحكم به في جنيف من ثروة تبلغ 9 مليارات دولار..

لكن بالمقابل يدرك «ريبولوفليف» أهمية مواصلة تصدير النجوم أن يتأثر فريقه.. كما جرى الحال مع رحيل خاميس رودريغيز وكوندغبيا وكراسكو.. قبل 3 و4 سنوات تقريباً، في وقت يبدو التألق الذي صنعه في دوري الأبطال الموسم الماضي بعيد المنال بعض الشيء، وبالتالي سيكافح للحفاظ على أحد المقاعد الفرنسية المؤهلة إلى دوري الأبطال الموسم ما بعد القادم.

مداخيل الأندية

من بيع لاعبيها في الميركاتو الحالي:

1- موناكو الفرنسي 147 مليون يورو

2- ريال مدريد 114.7 مليون يورو

3- بنفيكا البرتغالي 107.2 مليون يورو

4- روما الإيطالي 102 مليون يورو

5- إيفرتون الإنجليزي 92.5 مليون يورو