تنطلق في الجزائر اليوم الثلاثاء الدورة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الفترة من 25 إلى 31 يوليو الجاري، بمشاركة 31 فيلما من أكثر من 12 دولة ستشارك في هذه الدورة.

وفي تصريحات صحفية أبلغ مدير المهرجان إبراهيم صديقي "ان عدد الأعمال التي تقدمت للمشاركة وصلت إلى 500 فيلم تم اختيار 31 عملا سينمائيا من بينها ضمن المنافسة الرسمية في فروعها الثلاثة، منها 11 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و10 أفلام في القصيرة و10 أخرى في الأفلام الوثائقية"، مشيرا إلى أن الدولة المشاركة في المهرجان هي الجزائر وتونس والمغرب ومصر والأردن وفلسطين والعراق ولبنان وسوريا والسعودية والبحرين والإمارات وموريتانيا، مؤكدا أن أغلب موضوعات الأفلام المشاركة تتناول قضايا الواقع العربي ومشكلاته.

وأعلن منظمو المهرجان أن هذه الدورة خصصت ، بالإضافة إلى المحاور الخاصة بالمنافسة على غرار الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة، وكذلك الأعمال الفنية الوثائقية، محاور أخرى ستسمح لمولعي الفن السابع، بإعادة اكتشاف روائع سينمائية عربية عرفت صدى عالميا إضافة إلى اتساع نشاطات المهرجان نحو مناطق عدة بالجهة الغربية للوطن.



وأوضح مدير المهرجان إبراهيم صديقي أن المهرجان في هذا العام سيكرم مجموعة من الفنانين منهم الممثل الجزائري حسان بن زراري، والممثلة الجزائرية نادية طالبي، والمخرج الجزائري موسى حداد والممثل المصري عزت العلايلي.

كما يكرم أسماء بعض من الفنانين الراحلين مثل الممثل الجزائري حسن الحسني، والروائي الجزائري مولود معمري والممثلة المصرية كريمة مختار والناقد الفلسطيني بشار إبراهيم.

وتقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان (السينما وحقوق التأليف) يقدمها سامي بن الشيخ المدير العام للديوان الوطني لحقوق التأليف والحقوق المجاورة يوم 28 يوليو، وينظم المهرجان أيضا ورش عمل في مجالات (الإخراج وتصميم المؤثرات البصرية) و(كيفية إنجاز فيلم من الكتابة إلى الإنتاج) و(علاقة المخرج بالممثل أمام الكاميرا).

وتضم لجان التحكيم أسماء لامعة في مجال الإخراج والكتابة والنقد السينمائي حيث يرأس لجنة التحكيم للأفلام الطويلة المخرج فريد بوغدير إضافة إلى المخرج كريم طرايدية على رأس الأفلام القصيرة والمخرج ميشيل خلفي رئيسا للجنة الأفلام الوثائقية ، فيما أعدت الدورة العاشرة للمهرجان عرض 7 أفلام رسوم متحركة داخل دار الأيتام بوهران وذلك من خلال تقنيات وتكنولوجيات حديثة في المجال على غرار العرض ثلاثي الأبعاد.