حسن عبدالنبي

استقطبت البحرين 519 شركة أجنبية عملت في 637 مشروعاً متنوعاً بكلفة تصل إلى 35 مليون دولار، وساهمت في توليد 81.9 ألف وظيفة منذ العام 2003 وحتى نهاية العام الماضي، فيما جاءت البحرين بعد دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، ثم جاءت بعدها سلطنة عمان والكويت.

وأعلن مجلس التنمية الاقتصادية عن نجاحه في استقطاب 40 شركة إلى مملكة البحرين خلال 2016، وستستثمر هذه الشركات ما قيمته 106 مليون دينار "281 مليون دولار"، وستوفر 1647 فرصة عمل في سوق المملكة خلال الثلاث سنوات القادمة، وذلك في إطار عمل المجلس في استقطاب وتشجيع الاستثمارات في مملكة البحرين.



كما إن مجلس التنمية الاقتصادية البحرين يعتبر هيئة عامة فاعلة تتمثل مهامها بشكل عام باستقطاب الاستثمارات من الخارج إلى المملكة، ودعم المبادرات التي تسهم في تحسين المناخ الاستثماري للبلاد، ويتلخص دور المجلس في العمل مع الحكومة، المستثمرين الحاليين والمحتملين لضمان قدرة المناخ الاستثماري البحريني على استقطابهم والحفاظ عليهم، وذلك مع تحديد نقاط القوة الأساسية والفرص المتاحة لتحقيق مزيد من النمو الاقتصادي اعتماداً على الاستثمارات".

وتشمل المجالات الرئيسة التي يركز عليها مجلس التنمية الاقتصادية والمبنية على المزايا التنافسية في البحرين قطاع الخدمات المالية، الصناعات التحويلية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والسياحة والخدمات اللوجستية وخدمات النقل.

ومن بين أهم الاستثمارات التي استقطبتها البحرين عملاق الأثاث "إيكيا" قد أعلن عن استثمار 124.8 مليون دولار أمريكي "48 مليون دينار بحريني" لتأسيس إحدى أكبر مخازنه في منطقة الخليج والذي سيغطي مساحة وحجمها 37,000 متر مربع"، فيما استقطب المجلس شركات أخرى من بينها "سي آي إم سي" و"يوروسكوت"، و"موكتا أيه 2 سينماز"، و"زيراات بنك"، و"ماستركارد"و "أمازون ويب سيرفيسز"، و"باليستاين انفستمنت بانك بحرين"، والتي أسست في المملكة مشروعات استثمارية.

ووفق قاعدة بيانات أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر "FDI Markets" نجحت دول مجلس التعاون الخليجي في العام 2016 باستقطاب 527 مشروعاً تقدر قيمتها الاستثمارية بنحو 31 مليار دولار.

وتشير البيانات إلى أن دول مجموعة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والتي تضم دول الخليج حلت في المرتبة الأولى بمؤشر جاذبية الاستثمارات الأجنبية لعام 2017، وكذلك سجلت تحسناً إيجابياً في جاذبية الاستثمارات مقارنة بالعام 2016.