أعلنت شركة "كاسبرسكي لاب" الروسية، ومقرها موسكو، أنها ستوزع نسخة مجانية من برنامجها المضاد لفيروسات الكمبيوتر في أنحاء العالم.

وكتب مؤسس الشركة، يوجين كاسبرسكي، في مدونة أن برنامج "كاسبرسكي فري" متاح اعتباراً من الآن في الولايات المتحدة وكندا، ودول عدة في منطقة آسيا والمحيط الهادي وسيكون متاحاً في مناطق أخرى خلال الشهور المقبلة.

وأضاف أن النسخة المجانية من البرنامج لا تهدف لأن تحل محل الإصدارات المدفوعة من برامجها المضادة للفيروسات، ووصفها بأنها تقدم "الأساسيات الضرورية"، مثل حماية البريد الإلكتروني ومواقع الإنترنت والتحديثات التلقائية من الفيروسات.


وتعمل الشركة على برنامج "كاسبرسكي فري" منذ 18 شهراً وخلال مرحلة من تطوير البرنامج طرحت نسخاً تجريبية في أسواق عدة، بينها روسيا وأوكرانيا والصين ودول إسكندنافية.

وتأسست الشركة عام 1997، وأصبحت سريعاً واحدة من الشركات الرائدة في أمن الإنترنت على مستوى العالم، لكنها تواجه شكوكاً منذ سنوات بشأن صلاتها بجهاز الأمن الاتحاد الروسي "إف.إس.بي".

وزار مسؤولون من مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي منازل موظفين في كاسبرسكي الشهر الماضي في إطار تحقيق في أعمال تجسس.

كما اتخذت إدارة الرئيس دونالد ترامب خطوات لرفع اسم الشركة من قائمة الشركات المسموح لها ببيع منتجات تكنولوجية إلى وكالات الحكومة الاتحادية، إلا أن هناك مشروع قانون في الكونغرس يحظر صراحة على وزارة الدفاع استخدام منتجات الشركة الروسية.