حظي الملتقى الإعلامي الأول الذي أقامه اتحاد الكرة البحريني الثلاثاء تحت شعار "معاً لإعلام كروي متكامل"، حظي بمشاركة واسعة من قبل عدد من الجهات المعنية في المملكة.

وشارط في الملتقى، كل من المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومجلسي الشورى والنواب ووزارة شؤون الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية البحرينية وقناة البحرين الرياضية ووكالة أنباء البحرين وإذاعة البحرين وجمعية الصحفيين البحرينية يمثلها لجنة الإعلام الرياضي والصحف المحلية والأندية المنضوية تحت مظلة الاتحاد والحسابات الرياضية في مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة مجموعة من الإعلاميين المخضرمين والشباب.

وبلغ عدد المشاركين في الملتقى ما يفوق 80 شخصية، ليكون الملتقى هو الأول من نوعه في المضمون والأكبر في الحضور الإعلامي بادر لتنظيمه اتحاد الكرة بهدف تنسيق الجهود بين مختلف الوسائل الإعلامية وتسليط الضوء على جوانب القصور فيما يخص العمل الإعلامي الرياضي للوصول إلى ما يخدم ويُبرز كرة القدم البحرينية بشكل خاص، والرياضة البحرينية على وجه العموم في مختلف المحافل بدءاً بالمحلية ومنها إلى الخارجية.


وأكد راعي الملتقى رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، تحقيق الاتحاد ما نسبته 60% من أهدافه مع التأكيد على استمرار العمل من أجل إنجاز المتبقي رغم العقبات التي يواجهها الاتحاد في الجانب المالي خلال السنوات الأخيرة.

واعتبر أن الملتقى جاء ليؤكد إيمان اتحاد الكرة بأهمية الدور الإعلامي في الارتقاء بالمنظومة الكروية في المملكة، وبعدها استقبل الشيخ علي بن خليفة آل خليفة مجموعة استفسارات متنوعة من قبل المشاركين وأجاب على جميعها برحابة صدر.

وناقش المشاركون 9 محاور مختلفة من شأنها تطوير الإعلام الرياضي في الفترة المقبلة، وهي إعلام اتحاد الكرة مواطن القوة وجوانب القصور، وإعلام مسابقات الاتحاد، بالإضافة دعم المنتخبات الوطنية إعلامياً، والمسؤولية الإعلامية للتحفيز الجماهيري، ودور المراكز الإعلامية في الأندية، ودور الصحافة الرياضية وقناة البحرين الرياضية والحسابات الرياضية بمواقع التواصل الاجتماعي، وأخيراً دعم الجهات ذات العلاقة للارتقاء بالإعلام الرياضي.

كما حظيت المناقشات باهتمام أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة يتقدمهم رئيس الاتحاد الشيخ علي بن خليفة الذي شارك بالنقاش وكذلك نائب رئيس الاتحاد للشؤون الفنية رئيس لجنة المنتخبات الشيخ خالد بن سلمان آل خليفة وعضو مجلس الإدارة رئيس لجنة التدريب والتطوير ياسر الرميثي.

وأدار النقاش في المحاور المختلفة نخبة من الإعلاميين، وهم محمد لوري وناصر محمد وعبدالله عاشور وفواز العبدالله وفهد بوجيري وخالد جاسم وعيسى شريدة، وخرج المشاركون بعدة توصيات في المحاور التسعة بعد استعراض الإيجابيات والسلبيات في كل محور، حيث تم استعراضها تباعاً وسط مجموعة من المناقشات بين المشاركين حول بعض التوصيات.

وكشف ممثل وزارة شؤون الشباب والرياضة في الملتقى مدير المراكز الشبابية نوار المطوع عن مبادرة الوزارة للملتقى، وتمثلت في تزويد الاتحاد بطاقم من الشباب المتطوعين التابعين للمراكز الشبابية والذين سيكونون في أهبة الاستعداد للمساهمة في العملية التنظيمية فيما يخص المسابقات الكروية للاتحاد، وأن هذه المبادرة بحاجة للتنسيق في الفترة القادمة من أجل تطبيقها على أرض الواقع.

وخرج محور قناة البحرين الرياضية بعدة توصيات، تمثلت في التعاقد مع شركة متخصصة للتسويق في حال عدم إمكانية تفعيل و تطوير عمل قسم التسويق بالوزارة، والتوجه لبعض وزرات الدولة للمساهمة في رعاية بعض البرامج التي تتعلق بطبيعة اهداف تلك الوزارات، وتنظيم دورات تدريبية متخصصة للمعلقين و المحللين و الحرص على انتقاء ابرز المواهب في هذا المجال، والاستعانة بمؤسسات الإنتاج الفني المتواجدة في المملكة للشراكة في تفعيل بعض البرامج، والتعجيل باستحداث برامج حوارية هادفة و برامج أخرى ذات طبيعة تحفيزية للجماهير، وأخيراً الحاجة إلى إقامة توأمة مع اتحاد كرة القدم من أجل أن تلعب القناة دوراً أكبر في تطوير اللعبة.

أما محور الحسابات الرياضية على مواقع التواصل الاجتماعي، ارتكزت توصياته على ضرورة توفير الدعم المادي والمعنوي للقائمين على هذه الحسابات من قبل الجهات الرسمية، مع ضرورة توحيد البروز الإعلامي في الحسابات الرياضية وتحديداً فيما يتعلق باتحاد الكرة البحريني.

وفيما يتعلق بالمراكز الإعلامية في الأندية فالتوصية تم توجيهها لوزارة شؤون الشباب والرياضة بضرورة تفعيل عقود المنسقين الإعلاميين بالأندية لضمان حقوقهم بالإضافة إلى تزويد مراكزهم الإعلامية بالاحتياجات الإعلامية التي تساعدهم على نقل الأحداث المتعلقة بأنديتهم عبر الوسائل الإعلامية المتاحة، وتوفير دورات متخصصة وإعلامية للمنسقين الإعلاميين والقائمين على الحسابات الرياضية لتأهيلهم للعمل الإعلامي بالصورة المثلى.

وفي محور دعم المنتخبات إعلامياً، تم تقديم أكثر من توصية الأولى تم توجيهها للوسائل الإعلامية مباشرة بضرورة ابتعاث وفود إعلامية مع المنتخبات الوطنية، وإنشاء لجنة لدعم المنتخبات بالتنسيق مع المراكز الإعلامية للأندية، والبحث عن داعمين من القطاع الخاص لتولي دعم الإعلاميين في مباريات المنتخبات الوطنية، وإيجاد الفعاليات المصاحبة أثناء مباريات المنتخبات لاستقطاب الجماهير.

وفي محور إعلام اتحاد الكرة وإعلام مسابقاته، تم التأكيد من خلال توصية على ضرورة عمل لجنة مشتركة تجمع الإعلام الرسمي بمختلف تصنيفاته من أجل وضع خطة عملية وزمنية لدعم الكرة البحرينية، بالإضافة إلى تطبيق فكرة الإعلام الغير رسمي التابع للاتحاد من أجل زيادة مساحة التفاعل مع الجمهور الخارجي.

أما في محور الصحافة، تم التأكيد على أهمية اهتمام الصحافة المحلية بتغطية الفعاليات الكروية وتخصيص المساحة المناسبة لها، واستغلال الإخراج الإلكتروني لتفادي تقليص الملاحق المطبوعة، فيما جاءت توصيات التحفيز الجماهيري بضرورة إيجاد المحفزات الحقيقية للجماهير دون الجوائز الرمزية التي لا تستقطب المشجعين، والتفكير في الدخول المجاني لبعض مباريات الجولة، واستثناء الأعمار الصغيرة من رسوم دخول المباريات، وتخصيص الفعاليات المصاحبة التي من الممكن أن تستقطب الجماهير.

وأشاد رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، بمساهمة فندق غولدن توليب في إنجاح الحدث عبر الرعاية التي قدمها الفندق باحتضان الملتقى وتوفير كافة المتطلبات لإظهاره بالصورة المثلى.

وقدم الشيخ علي بن خليفة درعاً للفندق خلال فترة التكريم تسلمه المدير العام للفندق عبدالرحيم السيد، كما تم تكريم جمال شويطر لتقديمه الضيافة في الملتقى، وقام راعي الفعالية الشيخ علي بن خليفة آل خليفة بتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين والتقاط صورة جماعية بهذه المناسبة.