أبوظبي – (سكاي نيوز عربية): قال رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، حافظ أبو سعدة، الأربعاء، إن "الهدف الرئيس من عقد مؤتمر الدعم القانوني لضحايا العمليات الارهابية، هو استرداد حقوق الضحايا الذين قضوا نتيجة عمليات مدعومة من قطر وتنظيم "الإخوان المسلمين" عبر التنظيمات التابعة لها".

وتشمل التنظيمات الإرهابية في مصر كلا من حركة "حسم" و"ولاية سيناء" و"العقاب الثوري"، والتى تورط فيها أشخاص من سوريا والعراق.

وقال أبو سعدة إن "ثمة دولا تدعم وتسهل عمل الإرهاب وتمنحه الإمكانيات المالية واللوجستية"، مشيرا إلى أن "تلك الدول عليها أن تتحمل مسئولياتها تجاه ممارساتها الداعمة للإرهاب".



وأضاف رئيس مجلس أمناء المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، "سنبحث خلال المؤتمر الطرق والأساليب القانونية التي يمكن اتباعها محليا ودوليا للحصول على حقوق الشهداء".

وأضاف أن "هناك معلومات مؤكدة عن دعم قطر للإرهاب"، موضحا أنه "آن الأوان لأن يقوم المجتمع المدني بدوره في الحرب على الإرهاب، بتمثيل الضحايا قضائيا والمطالبة بحقهم في التعويض".

من ناحيته، ذكر رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان المصري، علاء عابد، أن "البرلمان يضع علي أجندته التشريعية عددا من مشروعات القوانين المكملة للدستور، وأبرزها تفعيل المادة الدستورية التي تكفل ضمان حقوق الشهداء والمصابين في العمليات الارهابية". وأكد عابد أن "البرلمان سيدعم جهود منظمات المجتمع في ملاحقة الدول الداعمة للإرهاب وفي مقدمتها دولة قطر".

وأورد أحمد بن ثانى الهاملى، رئيس الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، في كلمة ألقاها نيابة عنه نائب رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان المحامي أحمد عبد الحفيظ، أن "الأزمة القطرية الراهنة تكشف المشكلات التي تنجم عن عدم تعاون الدول في مكافحة الإرهاب، لا سيما مع جيرانها المباشرين".

وأوضح أن "سلوك قطر لا يتعارض مع الجهود الإقليمية لمكافحة الإرهاب والتطرف فقط، بل يتعارض أيضًا مع الجهود العالمية، مما يعرض الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب للخطر".

وتابع رئيس الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان "مر أكثر من 50 يومًا على مقاطعة الدول الأربع، السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لقطر، التي بدأت بعد استمرار تورط قطر في عمليات دعم وتمويل الإرهاب، وتم التأكيد على أن موقف الدول الأربع يقوم على أهمية الالتزام بالاتفاقيات والمواثيق والقرارات الدولية".

في سياق متصل، قال عضو المجلس القومي لحقوق الانسان صلاح سلام، إن "هذه هي المرة الأولي التي يتقدم المجتمع الأهلي لمواجهة دعم الإرهاب من دولة قطر وغيرها، أسوة بما تم في قصايا دولية مشابهة، ومنها قضية لو كيربي".