عواصم - (وكالات): قال رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، الأربعاء، إن "ثمة خلافا كبيرا مع "حزب الله" اللبناني، لكن حكومته حيدت نفسها عن النزاع معه من أجل الاستقرار الداخلي". وأوضح الحريري، في محاضرة بمعهد كارنيغي في واشنطن، أن ""حزب الله" مشكلة إقليمية وحلها يجب أن يأتي من المجتمع الدولي لا من لبنان". وأضاف أن "من المبالغة القول إن رئيس النظام السوري بشار الأسد انتصر في سوريا، بل يمكن القول إن روسيا انتصرت فالأسد ليس كيانا قائما بحد ذاته". وأعرب الحريري عن "قلقه من العقوبات الامريكية المنتظرة، لاسيما أن لها عواقب محتملة وخيمة على الاقتصاد والقطاع المصرفي". وأشار إلى أن "تأثيرات الحرب في سوريا حولت لبنان إلى قنبلة موقوتة".

وفي وقت سابق، اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، ان "القوة العسكرية لـ "حزب الله" اللبناني هي تهديد للشرق الأوسط بأكمله"، وقال إنه "سيعلن خلال وقت قصير قراره بشأن فرض عقوبات على الحزب".

كما تعهد الرئيس الامريكي بمواصلة المساعدة العسكرية الأمريكية الى لبنان بعد لقائه مع الحريري في مكتبه البيضاوي.



واتهم ترامب إيران و"حزب الله"، الذي تعتبره الولايات المتحدة "منظمة إرهابية اجنبية"، بتأجيج الأزمة الانسانية في سوريا.

وقال الرئيس الامريكي ان "حزب الله هو تهديد للدولة اللبنانية، للشعب اللبناني وللمنطقة برمتها".

واضاف ان "التنظيم يواصل تعزيز ترسانته العسكرية مما يهدد باندلاع نزاع جديد مع اسرائيل". وتابع "إن التنظيم وبدعم من إيران، يؤجج الكارثة الانسانية في سوريا". وشدد على ان ""حزب الله" مصالحه الحقيقية هي مصالحه الذاتية ومصالح راعيته إيران".

وردا على سؤال بشأن فرض عقوبات على الحزب اللبناني قال الرئيس الامريكي "سأعلن عن قراري بوضوح خلال الساعات الـ 24 المقبلة"، مضيفا "لدي اجتماعات مع بعض مستشاريي العسكريين ذوي الخبرة الواسعة وآخرين لذلك سأتخذ قراري خلال وقت قصير".

وأشاد ترامب أمام الصحافيين بما يقوم به الجيش اللبناني من "حماية لحدود لبنان ومنع تنظيم الدولة "داعش" وارهابيين آخرين من ايجاد موطئ قدم لهم في لبنان". وقال ان "جيش الولايات المتحدة فخور بانه ساهم في هذه المعركة وسنواصل القيام بذلك"، مؤكدا ان "المساعدة الأمريكية يمكن ان تساعد على ان يكون الجيش اللبناني هو الحامي الوحيد الذي يحتاج اليه لبنان".