قررت الجامعة الأهلية، منح تخفيضات جزئية تعادل 50% من الرسوم الدراسية للطلبة الحاصلين على نسبة 95% فأكثر في الثانوية العامة، وتخفيضات جزئية تعادل 25% من الرسوم الدراسية للطلبة الحاصلين على نسبة 90% فأكثر في الثانوية العامة، إضافة إلى تخفيضات جزئية تعادل 20% للطلبة الحاصلين على معدل 80% فأكثر في الثانوية العامة.

وأشاد الرئيس المؤسس للجامعة ورئيس مجلس أمنائها البروفيسور عبدالله الحواج بما تقدمه القيادة الحكيمة من دعم ومؤازرة لقطاع التعليم بجناحيه العام والخاص، مثنيا في الوقت نفسه على الدور الذي يطلع به مجلس التعليم العالي وأمانته العامة برئاسة وزير التربية والتعليم د.ماجد النعيمي في تطوير التعليم الجامعي وصيانته بما يتفق مع رؤية البحرين 2030 ويؤهلها لتتبوأ موقعا تعليميا مرموقا على المستوى الدولي والاقليمي.

وذكر أن الجامعة الأهلية تسخر كل إمكانياتها من أجل هدف واحد وهو تخريج مبدعين وأكفاء لسوق العمل وقبل ذلك مواطنين صالحين وفاعلين، يتحلون بمشاعر الانتماء والولاء لوطنهم العزيز وقيادتهم الحكيمة.



فيما أعلن رئيس الجامعة البروفيسور منصور العالي عن فتح باب القبول في جميع برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه المرخصة والمهيأة لقبول الطلبة المستجدين ابتداء من مطلع أغسطس المقبل وحتى منتصف سبتمبر، حيث ستكون الأولوية للأسبقية في برامج البكالوريوس.

وستراعى معايير إضافية تتصل بشروط القبول والمستوى العلمي للمتقدم في برامج الماجستير والدكتوراه، والتي تشمل الماجستير في إدارة الأعمال، والماجستير في تكنولوجيا المعلومات، والماجستير في الإدارة الهندسية الذي تقدمه الجامعة بالشراكة مع جامعة جورج واشنطن الأمريكية، بالإضافة إلى برنامجي الدكتوراه في الإدارة وتكنولوجيا المعلومات، اللذين تقدمهما الجامعة بالشراكة مع جامعة برونيل البريطانية في لندن.

وقال إن الجامعة، ومن موقع المسؤولية الوطنية والمجتمعية لها، تطمح في الفترة المقبلة إلى زيادة استقطاب الطلبة الخليجيين والعرب ومن مختلف الجنسيات الأخرى، لما في ذلك من إثراء لمجتمع الجامعة العلمي والمعرفي من جهة، ولما يحققه من تنشيط اقتصادي بوصفه دعما للسياحة التعليمية في البلاد.

ونوه العالي إلى أن استقطاب البحرين للطلاب الخليجيين وأسرهم للدراسة في الجامعات والمعاهد البحرينية يتفق مع توجيهات سمو رئيس الوزراء بجعل المملكة مركزا تعليميا متقدما في المنطقة.

وأكد أن الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي برئاسة وزير التربية والتعليم، لابد أن تؤتي بثمار طيبة تجعل من الخدمات التعليمية المتميزة إحدى البدائل الاقتصادية المتطورة للمملكة، وتحقق الأهداف الاقتصادية المنشودة في زيادة وتحسين انتاج الانسان البحريني ورفع معدلات البحرنة في مختلف القطاعات الاقتصادية، والمساهمة الفاعلة في التنمية الشاملة بالبلاد.

وقال إن الطلبة المتفوقين من أصحاب المعدلات الأكاديمية العالية يتنافسون من أجل الالتحاق بالجامعة لما تتميز به من ريادة كمؤسسة جامعية في مجالات الجودة والتعليم الجامعي الرصين.

ونوه العالي، إلى أن برامج الجامعة المتاحة بدرجات البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه تستند لقرارات مجلس التعليم العالي وأمانته العامة بعد أن أحرزت الجامعة أعلى نتائج التقييم المؤسسي والبرامجي المعتمدة من مجلس الوزراء لتحظى بتمثيل الفئة الأولى ضمن تصنيف الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة، التي تصنف الجامعات البحرينية إلى ثلاث فئات بحسب أدائها في تقارير الجودة.

في حين، أكدت مساعدة الرئيس لشؤون الإعلام والتسويق والعلاقات العامة د.ثائرة الشيراوي استمرار فتح باب القبول حتى نفاذ المقاعد الدراسية المخصصة للطلبة المستجدين للعام الدراسي الجديد 2018/2017 طبقا للوائح الأكاديمية ومتطلبات الجودة.

وأكدت استكمال الجامعة كامل استعداداتها لاستقبال جميع طلبتها في منتصف سبتمبر المقبل، سواء على مستوى الشعب الدراسية الكافية والملبية لاحتياجات جميع الطلبة والطالبات أو على مستوى الأنشطة العلمية والعملية والاجتماعية والترفيهية التي تزدحم بها أجندة الجامعة طوال العام الدراسي، فضلا عن الخطوات الإجرائية الاعتيادية كاجتماع إدارة الجامعة وعمدائها بالطلبة للتعرف على مختلف احتياجاتهم وانطباعاتهم عن سير الدراسة وتعريفهم بحقوقهم الأكاديمية والخدمية، وخصوصا الطلبة المستجدين في الجامعة.

وذكرت أن لدى الجامعة رضا عام عن طلبتها التحصيلية، فضلا عن تنوعهم من ناحية دراساتهم في المرحلة الثانوية، ومن حيث انتساب بعضهم إلى المدارس الحكومية وبعضهم الآخر للمدارس الأهلية.

وبشأن التخفيضات الجزئية التي تقدمها الجامعة لطلبتها المتفوقين، أوضحت الشيراوي أن الجامعة مستمرة في سياسة تقديم تخفيضات جزئية بنسب متفاوتة للطلبة المتفوقين وأصحاب المعدلات العليا في المرحلة الثانوية.

وأشارت إلى أن إدارة الجامعة متضامنة مع هذا النوع من الإجراءات لما تعبر عنه من خدمة للمجتمع البحريني وتعزيزا للبيئة التعليمية في الجامعة واجتذابا للطلبة المتميزين والمبدعين للدراسة في الجامعة الأهلية.

وتعد الجامعة الاهلية أول جامعة خاصة في البحرين، وينتظم فيها اليوم نحو 2000 طالب وطالبة، فيما تستعد لتخريج الفوج الثاني عشر من طلبتها في نوفمبر 2017 المقبل متضمنا خريجين بدرجتي البكالوريوس والماجستير من 6 كليات علمية، هي: كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية العلوم الإدارية والمالية، كلية العلوم الطبية والصحية، وكلية الآداب والعلوم، وكلية الهندسة، وكلية الدراسات العليا والبحوث.