واشنطن - (وكالات): أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الجمعة أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات تستهدف البرنامج الإيراني للصواريخ البالستية، غداة قيام طهران بتجربة لإطلاق صاروخ يحمل أقماراً اصطناعية لوضعها في مدار الأرض.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية، أن العقوبات تستهدف منظمات وكيانات إيرانية مرتبطة بالبرنامج البالستي للجمهورية الإيرانية، كما نددت الوزارة بـ "الأعمال الاستفزازية" لطهران و"التهديد" الذي تمثله ايران للشرق الأوسط.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية، العقوبات الجديدة على إيران، رداً على إطلاق الأخيرة صاروخا قادر على حمل قمر صناعي إلى الفضاء الخميس. وطبقاً لوكالة "أسوشيتد برس"، فإن العقوبات تستهدف 6 شركات إيرانية من مجموعة " الشهيد همت الصناعية"، التي تعتبرها وزارة الخزانة الأمريكية محور برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية.



وقال وزير الخزانة ستيفن مينوشين، إن "العقوبات تعكس المخاوف الأمريكية العميقة بشأن اختبار الصواريخ الإيرانية وتصرفات أخرى". وأضاف أن "الولايات المتحدة ستستمر في مواجهة برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، بما في ذلك الإطلاق المستفز للفضاء". وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد انتقدت في وقت سابق إطلاق الصاروخ الإيراني، واعتبرته تطويراً مستمراً للصواريخ الباليستية، وانتهاكاً للاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الكبرى عام 2015.

وأعلنت إيران أنها اختبرت "بنجاح" صاروخ "سيمرغ"، الذي تقول إنه قادر على حمل "أقمار صناعية" إلى الفضاء. تأتي هذه التطورات بعد يوم من إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي عقوبات جديدة على إيران إضافة إلى كل من روسيا وكوريا الشمالية.

وكان المسؤولون بإدارة ترامب قالوا بأنه يتم تجهيز عقوبات اقتصادية على إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية، ولدورها في زعزعة استقرار المنطقة.