بعد عامين من حصول السباحة البحرينية الزين طارق على اهتمام إعلامي واسع النطاق باعتبارها أصغر منافسة في تاريخ بطولة العالم عن عشر سنوات سارت صديقتها المقربة على الخطى نفسها في العاصمة المجرية.

واحتلت رتاج أمين المركز 58 بين 59 سباحة في تصفيات سباق 50 متراً فراشة للسيدات الجمعة وهو السباق نفسه الذي شاركت فيه الزين في بطولة العالم 2015 في كازان.

وسجلت رتاج "13 عاماً"، وهي أصغر سباحة في بودابست، 35.69 ثانية وهو زمن يزيد بأكثر من عشر ثوان على الرقم الذي حققته السويدية المتخصصة في سباقات السرعة سارة شيوستروم.


وقالت رتاج للصحفيين "تحدثت إليها حول تجربتها. رغم أنها سباحة كبيرة فإنها طلبت مني أن أستمتع".

ورداً على سؤال عن شعورها وهي تنافس في سباق يضم شيوستروم أقرت السباحة البحرينية بأن الأمر "مذهل".

وجمعت رتاج خبرة كبيرة في بطولة العالم الحالية عن طريق طلب النصيحة بشأن طريقة أدائها من منافسين كبار وخاصة الأمريكية كاتي ليديكي والمجرية كاتينكا هوسو والبريطاني آدم بيتي.

وقالت "كاتينكا متعددة المواهب وتجرب أشياء جديدة في كل بطولة. كاتي تسبح بسرعة بالغة طيلة سباق 800 متر وأنا أرغب في ذلك. أحب طريقة سباحة آدم بيتي".

وبدأت رتاج ممارسة السباحة وعمرها سبع سنوات في العام نفسه الذي شاركت فيه البحرين لأول مرة في بطولة العالم.

وأضافت "لم أستغرق الكثير من الوقت للوصول إلى هذا المستوى ولذا أشعر بفخر شديد بما حققته".

وشاهدتها والدتها وشقيقها في مجمع دونا أرينا وهو ما أضفى المزيد من المشاعر على السباق بالنسبة للسباحة الصغيرة.

وقالت رتاج التي تأمل في المشاركة باولمبياد طوكيو 2020 "كنت خائفة جداً من النظر إليهما لأنني كنت أرتعد قبل انطلاق السباق".

وفي الليلة التي سبقت السباق، الذي حققت فيه 35.69 ثانية وهو أفضل زمن في تاريخها، استغرقت رتاج ثلاث ساعات حتى تستطيع النوم.

وقالت "لم أستطع التوقف عن التفكير في أدائي. كنت أشاهد بعض السباقات الاألمبية لأرى إن كان بوسعي تقليد أي شيء وبعد ذلك خلدت للنوم".

ورغم أن عمر رتاج حالياً 13 عاماً فإن عيد ميلادها في ديسمبر لذا فهي مؤهلة للمشاركة وفقاً للوائح الاتحاد الدولي للسباحة.

وبعد مشاركة الزين في كازان عدل الاتحاد الدولي للسباحة الحد الأدنى لعمر المشاركين إلى 14 عاماً. ودخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية ومن المستبعد أن يتم تجاوز ما حققته في المستقبل القريب.