دانت بكين، السبت، إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بالستياً عابراً للقارات، داعية في الوقت نفسه "الأطراف المعنيين" إلى ضبط النفس.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان مقتضب إن "الصين تعارض الخروقات من جانب كوريا الشمالية لقرارات مجلس الأمن الدولي (...) وتأمل في الوقت نفسه أن يتوخى جميع الأطراف المعنيين الحذر ويتجنبوا تصعيد التوترات" في شبه الجزيرة الكورية.

وأضاف المتحدث أن بكين "تحض كوريا الشمالية على احترام قرارات الأمم المتحدة، والكف عن القيام بأفعال من شأنها تصعيد الوضع".


وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون قد أعلن "بفخر" أن أراضي الولايات المتحدة بكاملها باتت في مرمى صواريخ بيونغ يانغ إثر التجربة التي أجرتها بلاده الجمعة، وأطلقت خلالها صاروخاً بالستياً عابراً للقارات بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

واعتبر كيم أن التجربة الصاروخية الأخيرة تظهر قدرة كوريا الشمالية على إطلاق صاروخ "في أي مكان وأي وقت" وفق ما أفادت الوكالة.

واعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب من جهته، الجمعة، أنّ إجراء كوريا الشمالية اختباراً صاروخياً بالستياً عابراً للقارات هو عملية "متهورة وخطيرة"، ستؤدي إلى "عزل" بيونغ يانغ.

وأجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورة عسكرية باستخدام صواريخ طراز أرض-أرض بعد ساعات على إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ البالستي.