شارك وفد الشعبة البرلمانية برئاسة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب عبدالله بن حويل، في أعمال ورشة العمل الـ13 للباحثين في الشأن البرلماني والبرلمانيين، والتي بدأت أعمالها السبت في مقر كلية روكستون بالمملكة المتحدة، بتنظيم من الاتحاد البرلماني الدولي، ومركز الدراسات التشريعية في جامعة هال.

واستعرضت ورشة العمل بحضور وفد الشعبة البرلمانية بعضوية د.سوسن تقوي، ورقة العمل الأولى حول الدعم التشريعي والتنمية التي جرى خلالها تناول إشراك السلطة التشريعية في تحقيق التنمية المستدامة، إضافة إلى مناقشة موضوع البرلمان والاتصال والمشاركة العامة، ودور الهيئات التشريعية في التصدي للفساد، وصولا إلى موضوع التدريب والبحوث البرلمانية، والاستقلال والعرقلة والتعليق في الهيئات التشريعية.

وبيَن بن حويل، أن مملكة البحرين تعد من الدول التي حرصت على ترسيخ التعاون الدولي بكافة صوره، ومن بينها التعاون على الصعيد البرلماني، والعمل على بناء مكانة دولية متميزة بين الأمم، حيث تحرص المملكة على تطوير العلاقات وتبادل الخبرات وتنسيق المواقف في المحافل الدولية، وهو ما يتطلب من المؤسسات البرلمانية تكثيف جهودها في هذه المحافل للمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة التي تعكس مواقف الشعوب وتطلعاتها.


وأشار بن حويل إلى أن البرلمانات يتطلب منها دورا أكثر فاعلية على الساحة الدولية، من خلال التعاون البرلماني والدبلوماسية البرلمانية وتبادل الخبرات.

فيما أكدت تقوي أن العمل البرلماني يعد عامل مهم في بناء علاقات ثنائية متميزة بين الدول مبنية على التنسيق والاحترام المتبادل، من خلال الزيارات البرلمانية والاجتماعات والورش المركزة التي لها دور كبير في تعزيز العلاقات بين برلمانات الدول، حيث يسهم هذا التواصل في تبادل الخبرات البرلمانية والتعرف على المستجدات في مجالي التشريع والرقابة، إلى جانب حث البرلمانات على المصادقة على اتفاقيات التعاون الثنائي وتفعيلها بما يصب في مصلحة شعوبها.

ويستكمل المشاركون في اليوم الثاني لورشة العمل عرض الدراسات المتخصصة في الشأن البرلماني، إضافة إلى إجراء نقاشات موسعة حول العناوين المطروحة، حيث اعتبر وفد الشعبة البرلمانية أن ورشة العمل تعد فرصة سانحة للبرلمانيين لطرح القضايا والمواضيع سواء محل اهتمام الأكاديميين أو البرلمانيين المتخصصين في الشأن التشريعي.

والتقى وفد الشعبة البرلمانية على هامش أعمال ورشة العمل بعدد من البرلمانيين من الدول المشاركة، حيث تم خلال اللقاء مناقشة العديد من المواضيع الهامة التي تعنى بالشأن التشريعي والبرلماني.