حسن عبدالنبي

كشف الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي، حسان جرار، في تصريح لـ"الوطن"، أن البنك سيدشن خدمات المدفوعات عبر الهاتف النقال في أكتوبر المقبل، لافتاً إلى أن المنتجات التي سيطرحها البنك في الفترة المقبلة ستكون رقمية.

وذكر جرار أن البنك يراجع حالياً العقود مع شركة "باي بال" "PayPal"، للعمل على نقل "البحرين الإسلامي في مصاف البنوك الإلكترونية خلال العام الجاري.


وتمكن PayPal الأفراد والمؤسسات الشراء من آلاف المواقع عبر الإنترنت، كما يعمل نظام الشركة على حماية بيانات البطاقة الائتمانية ويحول دون الوصول إليها من قبل المُخترقين، ويُمكنك الأفراد والمؤسسات من استلام أموال من الآخرين، كذلك إرسال أموال إليهم باستخدام البريد الإلكتروني المُسجل به حساب PayPal، وتم تأسيس شركة باي بال باندماج شركتين عام 2000 ثم بعد ذلك تم شراؤها وانضمامها تحت اسم موقع إيباي عام 2002 الى عام 2014 حيث تم إدراجها ضمن شركة تابعة لموقع إيباي وخلال تلك التنقلات تطورت الشركة بشكل كبير مع متابعة التطوير إلى جانب التطور الإلكتروني والتكنولوجي وتكنولوجيا البرمجة.

وأكد جرار أهمية الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية ومواكبة التطور السريع في التقنية، خصوصاً مع دخول نظام "بلوك تشين" على القطاع المصرفي والمالي، وإنهاء التعامل بالأوراق فيه.

وأظهرت دراسة حديثة أن أكثر من نصف الشركات العالمية الكبرى أصبحت مهتمة بنظام "بلوك تشين".

وكشفت الدراسة الصادرة عن شركة "جينبر ريسرش" البريطانية، أن 57% من الشركات الكبيرة حول العالم أصبح لديها وعي حول نظام الـ"بلوك تشين".

وتكنولوجيا الـ"بلوك تشين" هي التي تمكن مستخدميها من إجراء تبادلات يومية، حيث تتيح إرسال الأصول دون استخدام مبعوث ثقة، وبالتالي فهي تنشئ سوقاً رقمية عالمية مشتركة للتبادل.

ويذكر أن مؤسس النظام الرقمي "البلوك شين"، هو نفسه مؤسس العملة الرقمية الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي "البيتكوين".

وتشير الدراسة إلى أن ثلثي الشركات التي خضعت للدراسة توقعوا أن تكنولوجيا "بلوك تشين"، سوف تُدمج ضمن أنظمتهم التشغيلية بحلول نهاية 2018.

وذكرت الدراسة أن الشركات أصبح لديها فهم أكبر بخصوص تكنولوجية "البلوك شين" بصورة أكبر مما كانت عليه منذ 12 شهراً.