كشف مدير عام بلدية المنطقة الشمالية يوسف الغتم، عن إيقاف سجلات تجارية ارتكبت مخالفات متعلقة بالإعلانات التجارية عبر وضعها في الشوارع العامة والطرقات دون الحصول على ترخيص، مبيناً أن عدد الإعلانات المخالفات التي تم رصدها من قبل قسم التفتيش والرقابة والمنجزة خلال الفترة من أبريل إلى يونيو بلغ 250 مخالفة.

وأوضح "أن نسبة إزالة الإعلانات المرصودة خلال الربع الثاني من 2017 بلغت 96%، إضافة إلى أنه تم تحرير 180 إخطاراً مخالفاً لتجديد الإعلانات المنتهي"، مشيراً إلى أن البلدية قامت بمخاطبة أصحاب الإعلانات المنتهية لتعديل أوضاعهم في البلدية.

وأوضح الغتم "أن هناك شركات إعلانات استحوذت على مواقع مخصصة للإعلانات التجارية دون وجه حق ودون ترخيص، حيث تم إيقاف سجلاتهم التجارية وتحويلهم للشؤون القانونية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه المخالفات".


وقال "تقوم البلدية بإزالة الإعلان المخالف وتحويل التقرير إلى الشؤون القانونية في البلدية والتي تخاطب بدورها المخالفين للتجاوب مع البلدية لإزالة هذه المخالفات ودفع الغرامات والتي تصل في بعض الأحيان إلى 300 دينار للإعلان المخالف".

وأكد الغتم أن هناك عدداً كبيراً من الذين تم رصدهم تجاوبوا مع البلدية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "الذين لا يتجاوبون يتم إيقاف سجلاتهم التجارية وتحويلهم إلى النيابة العامة".

وقال إن الإجراءات التي قامت بها البلدية أسهمت في انخفاض نسبة المخالفات مؤخراً، إذ بلغ عدد المخالفات في شهر أبريل 130 مخالفة، أما في شهر مايو فبلغ 86 مخالفة وشهر يونيو 34 مخالفة، مشيراً إلى أن البلدية قامت بإزالة 241 إعلاناً مخالفاً، حيث بلغ عدد الإعلانات المزالة في أبريل 124 إعلاناً، وشهر مايو 83 إعلاناً، أما شهر يونيو فبلغ 34 إعلاناً.

وأضاف الغتم "أصبح لصق وتركيب الإعلانات بصورة مخالفة للقانون ظاهرة منتشرة من قبل الكثيرين من التجار أو أصحاب المؤسسات أو حتى الأفراد.. البلدية مستمرة بحملات إزالة الإعلانات التي توضع على أعمدة الإنارة أو الورقية والتي تلصق على اللوحات الإرشادية والإعلانات الكبيرة، كما نتخذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك المخالفات".

ودعا الغتم "الجميع للتعاون مع بلدية المنطقة الشمالية من أجل الحفاظ على حضارية المناطق والتخلص من الإعلانات المخالفة التي تتسبب في تشويه المنظر العام وإلحاق الأذى بالمجتمع"، مؤكداً على "أن مثل هذه السلوكيات تتسبب في إتلاف الممتلكات العامة".

وأكد الغتم أن حملات الرقابة والتفتيش على المخالفات بجميع أنواعها مستمرة، وقال "رصدت البلدية 142 مخالفة للباعة الجائلين أزالت خلال الفترة من أبريل إلى يونيو 95 فرشة لباعة جائلين حيث بلغت نسبة إزالة الباعة الجائلين المخالفين 67%".

وقال "إن الحملات التفتيشية التي تقوم بها بلدية المنطقة الشمالية مستمرة وعلى المواطنين ضرورة التعاون مع البلدية للحد من هذه الظاهرة السلبية والتي تسبب خطورة في الشوارع العامة وتسبب الازدحامات المرورية".

وأشار إلى أن عدد مخالفات إشغالات الطرق العامة التي تم رصدها في نفس الفترة بلغ 811 مخالفة، حيث تم إنجاز 346 في شهر أبريل، و223 في شهر مايو، في حين بلغ شهر يونيو 242".

وأضاف "من أهم الحملات التي تقوم بها البلدية هي الحملات على السيارات المهجورة والمنتشرة في مناطق الشمالية، إذ تقوم البلدية باستمرار برصد هذه السيارات.. هناك مخالفات المظلات والأعمدة الحديدية والمزروعات والخيام".

وأردف الغتم "قسم التفتيش والرقابة قام بإجراء 1122 معاملة استرجاع تأمين حيث أنجز القسم 318 معاملة في أبريل، و545 معاملة في مايو، فيما بلغ عدد المعاملات في شهر يونيو 359 معاملة"، موضحاً أن هذه المعاملات متعلقة بإجازات البناء والحفريات والإعلانات وإشغالات الطرق العامة".

وأردف: "بلغ عدد طلبات الزوايا المباعة خلال الفترة من أبريل إلى يونيو الجاري 16 طلباً بمساحة 976.7 متر مربع وبمبلغ 52.010.00 دينار".

وأوضح أن عدد طلبات الزوايا يعتمد على الناس في تقديم الطلبات، مشيراً إلى أن سعر الزاوية يحدد بنصف سعره السوقي، كما يتم منح 20% تخفيضاً في حال تم الدفع النقدي الكامل لقيمية الزوايا المراد شراؤها".

وتابع "بلغ عدد الزوايا المباعة خلال أبريل 4 زوايا بمساحة 204.3 متر مربع وبمبلغ 10.746 دينار، أما مايو فبلغ عدد الزوايا المباعة 5 زوايا بمساحة 394.3 متر مربع وبمساحة 20.587 دينار، في حين بلغ عدد الزوايا المباعة في يونيو 7 زوايا بمساحة 378.1 متر مربع وبمبلغ 20.587 دينار".