أكد رجل الأعمال خالد علي راشد الأمين، أن البحرين وضعت خطة لإنشاء مجموعة من المشروعات الصناعية ضمن برنامج عمل الحكومة "2015-2018" فيما يتعلق بمحور الأمن الغذائي، بتطوير استراتيجية شاملة تكفل استمرار تلبية الاحتياجات الغذائية للمملكة.

وكشف عن أن مصنع الحبوب الغذائية الذي تم الإعلان عن تدشينه والبدء في عمليات الإنشاءات والتشييد مطلع أغسطس الجاري، سيوفر ما يقارب 80 فرصة عمل للكوادر البحرينية بعد الانتهاء من مرحلتيه، حيث سيتم إنشاء المرحلة الأولى وتستغرق سنتين وتوفر ما بين 25 إلى 30 فرصة عمل، ثم المرحلة الثانية والتي يمكن أن تستوعب 50 بحرينياً.

وأوضح أن المشروع استقطب مستثمرين من سريلانكا والهند وسويسرا، بالإضافة للمستثمرين البحرينيين الذين يملكون نسبة 60% من المشروع، وسيوفر المصنع عند بدء تشغيله بعد ثمانية أشهر تقريباً 200 طن من الحبوب الطبيعية سيكون نصيب السوق المحلية منها 20% بينما سيتم تصدير 80% من الإنتاج إلى الخارج.


جدير بالذكر أن مصنع الحبوب يبلغ الاستثمار فيه 12 مليون دولار، يشارك فيها المستثمرون السيريلانكيون والسويسريون بنسبة 15%، وللمستثمرين من الهند بنسبة 10% ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج والتصدير منتصف عام 2018م.