هدى حسين أكد تجار لحوم ودواجن في سوق المنامة المركزي تراجع المبيعات بنسب تتراوح بين 40 إلى 70% على التوالي فيما تراجعت أسعار الخضروات والفواكه بنسبة 30%، لافتين في الوقت نفسه إلى توافر معروض كبير في الأسواق المركزية.

وأضافوا لـ"الوطن"، أن السوق يشهد هدوءاً منذ انتهاء شهر رمضان المبارك وحتى الآن، موضحين أن زيادة المعروض في الأسواق أدى إلى تراجع الأسعار، فيما مازالت السوق تبحث عن الزبائن.

وقال تاجر اللحوم في سوق المنامة المركزي سيد ناصر الحليبي إن نسبة تراجع بيع اللحوم في الأسواق وصلت إلى 40%، مؤكداً توافر اللحوم، من أستراليا والسودان وإثيوبيا وباكستان، بسبب قلة الطلب عليها مقارنة بشهر رمضان المبارك، مما أدى إلى انخفاض أسعارها.


وفي ما يتعلق بأسعار اللحوم، قال "استقر سعر اللحم البقري، حيث يصل كيلو الذبيحة المحلية إلى 2.800 دينار، بينما يبلغ سعر كيلو الغنم السوداني 2.600 دينار، فيما يصل كيلو اللحم الأسترالي إلى 2.400 دينار، أما العجل فيبلغ سعره 2,200 دينار للكيلو.

فيما أكد تاجر الدواجن في سوق المنامة المركزي مصطفى السعيد، تراجع الإقبال على الدواجن بنسبة تصل إلى 70%، في حين شهدت الأسواق والبرادات والسوبر ماركت المنتشرة في المملكة فائضاً بالدواجن المجمدة. وأضاف: "إنه على الرغم من أن المستهلك يرغب بدجاج المزرعة أكثر من غيره إلا أن الطلب كان متراجعاً خلال الأيام الماضية، إذ لا نتوقع أن يكون هناك أي شح خصوصاً لدجاج المزرعة".

وأوضح السعيد أن سعر دجاج المزرعة تراجع من 1.500 دينار للكيلو إلى 1.150 دينار، كما إن السوق يشهد معروضاً كبيراً بالدواجن والبيض، حيث وصل سعر "شدة" البيض البحريني إلى 1.800 دينار، والسعودي 1.300 دينار، أما التركي فوصل إلى دينار فقط.

إلى ذلك، قال تاجر الخضروات والفواكه رضا البستاني، إن أسعار الخضروات والفواكه انخفضت بنسبة 30%، نتيجة لزيادة المعروض في الأسواق وقلة الطلب، وانخفاض أسعارها في البلدان المصدرة.

وأشار إلى انخفاض سعر فلينة الطماطم من 3 دنانير سابقاً إلى 1.5 دينار، والخيار من 4.5 دينار إلى 3 دنانير، فيما تراجع سعر الخس من 4 دنانير إلى 2.5 دينار.

وأكد البستاني أن انخفاض أسعار الخضروات والفواكه خلال اليومين الماضيين في الأسواق يرجع إلى وصول ما يقارب 35 شاحنة من كل لبنان، الأردن ،عمان ،الامارات ، المملكة العربية السعودية ، باكستان والهند يومياً.