رفاء عمر:

كشف الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية الدكتورة مريم الجلاهمة عن رصد 34 مخالفة على الصيدليات.

وبينت أن المخالفات تشمل فتح صيدليات خاصة دون ترخيص سواء كانت تابعة لمستشفى أو مركز طبي وانتهاء ترخيص الصيدلية إضافة لغلق الصيدلية من غير إخطار الهيئة سواء بشكل دائم أو مؤقت .



وعن زيادة عدد الصيدليات مؤخراً بشكل ملحوظ، قالت الجلاهمة "يعود سبب ازدياد عدد الصيدليات مؤخراً بشكل ملحوظ إلى تشجيع وتسهيل الاستثمار في المجال الدوائي حيث صدرالمرسوم بقانون رفم 18/1997 في شأن تنظيم مهنة الصيدلة والمراكز الصيدلية وفقاً لتعديلاته بموجب المرسوم بقانون رقم 20/2015 بفتح باب الاستثمار في قطاع الصيدلة وتراخيص الصيدليات لكل من البحريني او الخليجي أو أي شركة بحرينية حيث كان بالسابق حسب قانون الصيدلة لايسمح بإصدار ترخيص فتح صيدلية إلا لصيدلي بحريني حاصل على بكالوريوس صيدلة. مما فتح المجال أمام المستثمرين.

وقالت بلغ عدد الصيدليات المسجلة في البحرين 188 صيدلية في 2016 موزعة بين 149 صيدلية عامة و 39 صيدلية خاصة (داخل مؤسسة صحية).

وأضافت يوجد بالمحرق 15% من الصيدليات الخاصة و19% صيدليات عامة، فيما تضم المنامة 56% من صيدليات المؤسسات الخاصة و42%صيدليات عامة، و14% صيدليات عامة، وتضم الجنوبية 23% من الصيدليات خاصة مقابل 25% من الصيدليات العامة .

ونفت الجلاهمة وجود رابط بين زيادة عدد الصيدليات وقرار الصحة الخاص بفرض رسوم على معالجة الأجانب.

وعن ضوابط الاستثمار في القطاع الصيدلي قالت :"بحسب قانون الشركات مسموح لكل مستمثر اجنبي في مجال الصيدلة شريطة ان يكون لدية شركة بحرينية مسجلة لدى وزارة التجارة والصناعة والسياحة"، موضحة "هناك قوانين واشتراطات لترخيص الصيدليات وتوجد لدىالهيئة معايير واسس واضحة ولا يصدر الترخيص النهائي للصيدلية إلا إذا تم استيفاؤها".

وعن المخالفات المرصودة، قالت " قام مفتشو الهيئة التابعين لقسم الصيدلة بتفتيش 327 موقعاً لضمان تطبيق الصيدليات معايير الجودة وتم رصد 34 مخالفة".

وبينت" شكل إغلاق الصدلية دون إخطار الهيئة 6% من المخالفات فيما شكلت الانتهاكات البسيطة 35% من المخالفات وسجلت مخالفات التراخيص 9% كما سجلت مخالفة فتح صيدلية تابعة لمستشفى دون الحصول على ترخيص للصيدلية 9%من مجمل المخالفات وشكلت انتهاء التراخيص الصيدلة 12% من المخالفات كما سجلت مخالفات عدم وجود سجلات لدرجة حرارة وطوبة الصيدلية أو الثلاجة 29% من المخالفات".

وعن الإجراءات المتخذة حيال المخالفات، بينت الجلاهمة أنه تم إخطار 36% من المخالفين وتسجيل محضر ضبط لـ 42% منهم وتحويل 16% من المخالفين للجنة التأديبية وغلق 6% من الصيدليات المخالفة .