حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي كوريا الشمالية، الأحد، على اتخاذ "قرار ذكي" بعد تبني مجلس الأمن قراراً بفرض عقوبات جديدة على النظام المعزول رداً على البرنامجين البالستي والنووي لبيونغ يانغ.

وقبيل اجتماع أمني إقليمي في مانيلا، قال وانغ للصحفيين بحسب مترجم "إن ذلك سيساعد جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية على اتخاذ القرار الصائب والذكي".

وأصدر مجلس الأمن بإجماع أعضائه الخمسة عشر السبت قراراً يتضمن عقوبات جديدة مشددة على كوريا الشمالية من شأنها حرمانها من عائدات سنوية تقدر بمليار دولار.

وقال بيان للبيت الأبيض إن "الرئيس يقدر للصين وروسيا تعاونهما لضمان تمرير القرار"، مؤكداً "سنواصل التعاون مع الحلفاء والشركاء لتعزيز الضغط الدبلوماسي والاقتصادي على كوريا الشمالية من أجل وقف سلوكها الذي يشكل تهديدا ويزعزع الاستقرار".

وهذه الرزمة الجديدة من العقوبات التي تشمل قطاعات الحديد والفحم والصيد البحري هي الأولى التي تفرض على بيونغيانغ بمبادرة من الولايات المتحدة منذ تولي ترامب الرئاسة بداية العام.

وتظهر أيضا تبدلاً ملحوظاً في موقف الصين التي تعتبر الداعم الرئيسي لكوريا الشمالية، إذ لم تستخدم حق النقض.

وكذلك امتنعت روسيا عن استخدام الفيتو رغم توتر العلاقات مع واشنطن بسبب عقوبات الأخيرة على موسكو.

وأثار إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستياً ثانياً في 28 يوليو قلقا متزايداً إزاء قدرتها على تطوير صاروخ قادر على ضرب الأراضي الأميركية.