قال وزير الإسكان باسم الحمر إن وزارته تلقت عروضاً عدة من القطاع الخاص لبناء وحدات سكنية في مدينة شرق سترة، مشيراً إلى الانتهاء من إجراءات الدفان البحري لتلك المدينة بتمويل من برنامج التنمية الخليجي، وإعدادا المخططات العامة والتفصيلية للمدينة الجديدة. فيما لفت وزير الأشغال والبلديات عصام خلف إلى أن وزارته أعطت أولوية لإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في سترة بطاقة استيعابية تؤهلها لمعالجة 16 ألف متر مكعب في اليوم وتستفيد منها مناطق سترة وقراها والمنطقة الصناعية، وجزيرة النبيه صالح التي تم مؤخراً الانتهاء من ربطها بالشبكة، مشيراً إلى تنسيق مع وزارة الإسكان لتوصيل البيوت الموزعة مع الشبكة.

وزار وزيرا الإسكان والأشغال سترة والنبيه صالح، الأحد، لتفقد احتياجات الأهالي فيهما ومتابعة المشاريع التي تنفذ أو الجاري تنفيذها والوقوف على الاحتياجات واستكمال النواقص فيها، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء.

وقدم أهالي سترة والنبيه صالح جملة من المطالب الخدمية منها تطوير سوق سترة وصيانته وتخطيط النبيه صالح وتصنيف مناطقها إضافة إلى تطوير الحدائق والطرق.



تطوير السوق وتخطيط الجزيرة

وتواصل الأهالي مع الوزيرين في قاعة نادي سترة الرياضي والثقافي بحضور النائب مجيد العصفور. وتضمن الحوار كثيراً من الأمور المرتبطة بتطوير الطرق والصرف الصحي وطلبات الخدمات البلدية والمشاريع الإسكانية.

وطرح النائب العصفور عدداً من الطلبات تضمنت إعادة بناء بلدية سترة، تطوير سوق سترة وصيانته، تطوير حدائق سترة، صيانة بعض الطرق وإنارتها، تطوير شبكة الصرف الصحي بمجمع 604، تطوير العيون الطبيعية ومن أهمها عين الرحى والاهتمام بموقعها، تطوير ممشى سترة واستكمال المرحلة الثانية منه والعناية بالحركة التجارية فيه، تخطيط النبيه صالح وتصنيف مناطقها، صيانة طرق النبيه صالح، صيانة المرافئ.

وقدم رئيس جمعية النبيه صالح الخيرية مجموعة من المقترحات نيابة عن أهالي الجزيرة تمثلت في معالجة تأخر اعتماد التخطيط العمراني للقرية، واعتماد شارع تجاري في القرية أو مجمعات تجارية صغيرة، وإعادة تأهيل عين السفاحية وإنشاء حديقة عامة، وتخصيص مرفأ للصيادين.

فيما سرد رئيس مجلس أمانة العاصمة محمد الخزاعي قائمة بعدة طلبات بينها ربط شبكة الصرف الصحي التابعة لإسكان النبيه صالح بالشبكة العامة في المنطقة، ومتابعة موضوع الأراضي الوقفية، ومتابعة تطوير مقام النبيه صالح، ومتابعة تخطيط الجزيرة، مقترحاً إنشاء ملعب نموذجي بمجمع 604 في سترة، ورصف الطرق الرملية بمجمع 605 و602، وتنظيم الحركة المرورية بمجمع 616.

إعادة تأهيل المناطق

وأشاد وزير الاشغال بتوجيه سمو رئيس الوزراء بضرورة التواصل مع المواطنين والاستماع إلى شكاواهم وملاحظاتهم والعمل على ايجاد الحلول المناسبة والسريعة لها، مؤكداً أن مسيرة البناء متواصلة في سترة وغيرها من مناطق البحرين ضمن الاهتمام الذي توليه القيادة بالنهوض بالبنية التحتية.

وقال خلف إن الوزارة أعادت تأهيل مناطق سترة مثل مهزة وواديان وغيرها حيث نفذت عدداً من مشاريع الطرق في منطقتي سترة والنبيه صالح، واعداً بتنظيم زيارة ثانية لدراسة احتياجات المرافئ في المنطقتين.

استيعاب الطلبات في "شرق سترة"

وثمن وزير الإسكان توجيهات سمو رئيس الوزراء بشأن تفقد الاحتياجات الخدمية والإسكانية لمنطقتي سترة والنبيه صالح، ضمن مساعي سموه المستمرة لأن تشمل الخدمات التي تقدمها الحكومة كافة محافظات وقرى المملكة، مؤكداً أن الوزارة تسعى إلى إدراج الاحتياجات الإسكانية التي يتم الاطلاع عليها خلال الزيارات الميدانية للقرى ضمن الخطط التنفيذية.

وقال الحمر إن سترة والنبيه صالح من المناطق التي أولتها وزارة الإسكان اهتماماً كبيراً من حيث تنفيذ المشاريع الإسكانية خلال السنوات الأخيرة، موضحاً أن منطقة سترة تشهد تنفيذ مدينة إسكانية متكاملة هي مدينة شرق سترة، التي وجه سمو رئيس الوزراء في وقت سابق ببناء 5000 وحدة سكنية فيها، لاستيعاب الطلبات الإسكانية لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة بشكل خاص، وطلبات محافظة العاصمة بشكل عام.

وأضاف أن الوزارة أنهت بالفعل إجراءات الدفان البحري بتمويل من برنامج التنمية الخليجي، وأعدت المخططات العامة والتفصيلية للمدينة الجديدة، فيما تعكف بالتعاون مع بنك الإسكان على بحث الفرص الاستثمارية لقيام القطاع الخاص ببناء وحدات سكنية في تلك المدينة، مشيراً إلى أن الوزارة تلقت عروضاً عدة في هذا الشأن، وأن ذلك يندرج ضمن رؤية الوزارة لإعطاء مساحة أكبر أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ مشاريع السكن الاجتماعي.

وقال وزير الإسكان إن الوزارة، من منطلق وعيها بحجم الطلبات الإسكانية في سترة والقرى المجاورة، نفذت مشروعاً إسكانياً يتضمن 746 وحدة سكنية مكتملة المرافق والخدمات، جرى توزيعها على أصحاب الطلبات الإسكانية القديمة في منطقة سترة والقرى المجاورة خلال توزيعات الوزارة مؤخراً، الأمر الذي أدى إلى خفض قوائم الانتظار، على أن تستوعب مدينة شرق سترة فور تنفيذها الدفعات الأخرى من الطلبات.

وبالنسبة لمنطقة النبيه صالح، قال الوزير إن المنطقة شهدت تنفيذ مشروع إسكاني حديث يتميز بإطلالته الساحلية، تضمن بناء 225 وحدة سكنية، وجرى توزيع الوحدات على المواطنين من أهالي القرية والقرى المجاورة في العاصمة.

ونوه وزير الإسكان إلى أن جهود الوزارة بخصوص تلبية الطلبات الإسكانية لأهالي سترة والنبيه صالح لن تتوقف عند هذا الحد، حيث تنفذ الوزارة باستمرار تقييماً شامل لبرامجها وخططها، وهناك خطط وبرامج تستهدف تلبية طلبات الأهالي الذين لم تشملهم توزيعات مشروع مجمع 609 بمنطقة سترة ومشروع النبيه صالح، في مدينة شرق سترة، مؤكداً أن الوزارة تسعى أيضاً إلى تشجيع مساهمات القطاع الخاص ببناء مشاريع إسكانية في المنطقة ليستفيد منها المتقدمون لبرنامج "مزايا". ولفت إلى أن عدداً كبيراً من أهالي تلك المناطق تقدم بطلبات للاستفادة من برنامج مزايا الذي يوفر فترات الانتظار الطويلة للحصول على الخدمة الإسكانية، ويمنح المواطن الخيار في اختيار نوع وموقع الوحدة السكنية.