اتفق مدير عام الإدارة العامة للمرور الشيخ عبدالرحمن بن عبدالوهاب آل خليفة ورئيس مجلس المحرق البلدي محمد آل سنان وعضو المجلس صباح الدوسري على تنظيم حملات مرورية مشتركة، كما تمت مناقشة عدد من المقترحات.

ودعا رئيس المجلس إلى ضرورة تقنين رخص السياقة للعمال الأجانب الذين يبلغ عددهم مئات الآلاف، من خلال تعديل القوانين أو وضع بعض الآليات بالتعاون مع الجهات المعنية بالعمل.

أوضح أنه يدرك مدى صعوبة وضع المقترح تشريعياً، إلا أن الوضع بالنسبة للازدحامات المرورية في البحرين، أصبح لا يطاق وعلى الجهات المسؤولة أن تجد الحلول المناسبة، علماً أن المجلس أصدر توصية رسمية بهذا الشأن في وقت سابق، وهذه رغبة الأهالي.


وفيما يختص بحملات التوعية فتتضمنت تشجيع السواق على تجنب استخدام هواتفهم النقالة، حيث ينسق المجلس البلدي والجهاز التنفيذي للتعاون مع إحدى الشركات للمساهمة بسماعات هاتف تُغني السائق عن استخدام يديه، مع تفضيل عدم استخدام الهاتف بالمرة أثناء السياقة من أجل التركيز على الطريق ومفاجآته غير السارة.

كما اقترح رئيس المجلس تقليل المخالفات المرورية في المناطق التجارية المحاذية للشوارع السكنية بتركيب عدادات وقوف لضبط العملية وعدم جعل المواقف العامة حكراً على أحد.

بدورها طرحت العضو صباح الدوسري ضرورة تنظيم حملة لإلزام سائقي لدراجات الهوائية بتطبيق قانون تركيب إضاءة على دراجاتهم، وهو قانون موجود بالفعل ويحتاج إلى تفعيله لحماية مستخدمي الطريق من الحوادث في الفترة المسائية حيث تغيب الشمس ويقل مستوى الرؤية.

كما جددت الدوسري طلبها بالتعامل مع السيارات المهترئة والمهملة في مجمع 243 والوقوف الخاطئ في المنطقة الصناعية، مع استعداد المجلس للتعاون مع إدارة المرور ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في هذا الخصوص.

كذلك جددت الدوسري طلبها المرفوع مسبقاً عن طريق المجلس بأن تعدل آلية الإشارات الضوئية المرورية بحيث تطول مدة إضاءة الضوء الأصفر ليتسنى للسائق التوقف في وقت مناسب، مما يكفل تقليل الحوادث والمخالفات. وعلق سعادة مدير عام الإدارة العامة للمرور بأن هذا المقترح هو من اختصاص وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني.