القاهرة - (وكالات): قال الجيش المصري إنه تسلم الثلاثاء ثاني غواصة حديثة من طراز "209/1400" من ألمانيا ودشن غواصة ثالثة من الطراز نفسه.

وقال قائد القوات البحرية الفريق أحمد خالد حسن إن هذا النوع من الغواصات يهدف إلى تعزيز قدرة مصر على مواجهة التحديات والمخاطر التي تشهدها المنطقة.

وتسعى مصر لتعزيز قوتها العسكرية في مواجهة ارهابيين ينشطون في شمال شبه جزيرة سيناء ومخاوف من امتداد الصراع الدائر في ليبيا. وتعج منطقة الشرق الأوسط بالصراعات.



وكانت مصر تسلمت أول غواصة من هذا الطراز في ديسمبر الماضي. وقالت القاهرة في أكتوبر 2016 إنها ستحصل على 4 غواصات حديثة من ألمانيا.

وقال الجيش في بيان "تسلمت القوات المسلحة ثاني غواصة حديثة من طراز "209/1400" والتي تم بناؤها بترسانة شركة تيسين كروب بمدينة كيبل الألمانية".

وأضاف "قام الفريق أحمد خالد حسن قائد القوات البحرية برفع العلم المصري على الغواصة إيذاناً بدخولها الخدمة بالقوات البحرية".

وذكر البيان أن حسن قام بتدشين الغواصة الثالثة من الطراز نفسه.

ونقل البيان عن حسن قوله "هذا النوع من الغواصات هو تنفيذ لاستراتيجية عسكرية مصرية تهدف لتطوير القدرة على مواجهة التحديات والمخاطر التي تشهدها المنطقة، وتحقيق السيطرة الكاملة على السواحل المصرية الممتدة بالبحرين الأحمر والمتوسط".

وتسلمت مصر العام الماضي حاملتي طائرات هليكوبتر من طراز ميسترال من فرنسا ضمن صفقة قيمتها مليار دولار.

واشترت مصر في 2014، 4 سفن حربية من طراز جويند من إنتاج شركة "دي.سي.إن.إس" التي تملك الحكومة الفرنسية 64 % من أسهمها مقابل 35 % لمجموعة تاليس الدفاعية.

وحصلت مصر أيضا على فرقاطة فرنسية من طراز فريم ضمن صفقة قيمتها 5.2 مليار يورو لشراء 24 مقاتلة رافال. وتسلمت مصر حتى الآن 9 من هذه المقاتلات.

واضافة الى برنامج التسليح المصري بالتعاون مع الولايات المتحدة التي تمنح الحكومة المصرية مساعدات عسكرية سنوية قدرها 1.3 مليار دولار منذ توقيعها معاهدة السلام مع إسرائيل في عام 1979، لجأت القاهرة أخيرا الى أوروبا لتحديث تسليحها.

ومنذ عام 2015، عززت مصر ترسانتها العسكرية، خاصة بشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال، وفرقاطة بحرية متعددة المهام من طراز فريم بقيمة تتجاوز 5.2 مليار يورو بالإضافة إلى حاملتي مروحيات حربية من طراز ميسترال بنحو 950 مليون يورو.