كرمت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية فريق مسح إحصاءات السياحة وجميع الأفراد المشاركين في تنفيذ هذا المشروع الوطني الهام، الذي يعد ثمرة من ثمار التعاون بين هيئة المعلومات وهيئة السياحة وعملهما بروح الفريق كل وفق اختصاصه، وبمتابعة مستمرة من الإدارة العليا لمراحل تنفيذ المشروع، إيماناَ منها بروح الفريق وتقديراً لإنجازات الفرق البحثية خلال العام.

وأكد مدير عام الإحصاء بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية د. نبيل بن شمس أهمية الدور المحوري الذي يلعبه قطاع السياحة في دعم التنمية الاقتصادية للمملكة، مشيداً بالجهود التي تبذلها هيئة البحرين للسياحة والمعارض والجهات الحكومية ذات العلاقة وتعاونها مع هيئة المعلومات في سبيل تنفيذ برنامج عمل مشترك يهدف لتطوير واستكمال إحصاءات السياحة من خلال ضبط إطار منهجي لهذه الإحصاءات وإنجاز المسوح في مختلف المجالات السياحية.

وشدد مدير عام الإحصاء على أن الفريق تمكن من تنفيذ مهام عمله بشكل سلس، أثمر عن تحقيق جميع الأهداف المرجوة واستحق بها الشكر والتقدير من منظمة السياحة العالمية والمركز الإحصائي الخليجي نظراً للتحول الكبير في نظام إحصاءات السياحة.



وأوضح بن شمس أن تنفيذ مسح إحصاءات السياحة له أهمية كبرى كونه سيعمل على إرساء الأطر والآليات اللازمة لتجميع وإعداد المعلومات ومؤشرات الأداء الإحصائية الخاصة بالقطاع، وسيسهم بنشرها وتحليلها بقصد استخدامها من قبل مختلف فئات المهتمين بهذا القطاع من هيئات حكومية وأصحاب المنشآت السياحية ومنظمات دولية و سياح على الصعيدين الداخلي والخارجي.

وبيّم أن هذا المشروع يندرج ضمن الاستراتيجية الشاملة لتطوير النظام الإحصائي الوطني بصفته عنصراً أساسياً في الخطة التنموية لمختلف القطاعات الاقتصادية المشمولة باستراتيجية 2030، مشيراً إلى أنه قد روعي عند تنفيذ المشروع الاستناد على المفاهيم والتعاريف والأسس المنهجية والمعايير الدولية لقياس جانب الطلب، مثل خصائص الزائر ومعدل الإنفاق السياحي الذي يعتبر مدخلا مهما لإعداد حساب السياحة الفرعي، منوهاً إلى أهمية نتائج المسوحات لمساعدة صناع القرار في البحرين في وضع الخطط التنموية والاقتصادية التي من شأنها أن تدعم الاقتصاد الوطني.

واستلم المكرمون في ختام الحفل الشهادات التقديرية معبرين عن شكرهم الجزيل على اللفتة وما تعكسه من تقدير ومؤكدين سعيهم للعمل فيما يصب في مصلحة الوطن والمواطن.