أظهر تقرير أصدرته هيئة تنظيم الاتصالات، تحسن أداء بيانات الهواتف المتنقلة للجيل الرابع في الفترة من الربع الأول إلى الربع الثاني 2017، حيث ازداد متوسط سرعة خدمات النطاق العريض إلى 23.4 ميغابيت في الثانية في الربع الثاني من العام بعدما كان يبلغ متوسط سرعة هذه الخدمات 16.6 ميغابيت في الثانية في الربع الأول من العام أي بنسبة 29% تقريباً.

وذكر التقرير الصادر بعنوان "جودة خدمات النطاق العريض البرودباند للنصف الأول من عام 2017"، أن متوسط ​​سرعة تنزيل البيانات لباقات النطاق العريض الثابتة الاعتيادية للقطاع السكني بلغ 6.5 ميغابيت في الثانية حيث ظل هذا المتوسط دون تغيير بين الربعين الأول والثاني من 2017.

واختلفت نتائج متوسط سرعة تنزيل البيانات لباقات النطاق العريض الثابتة فائقة السرعة للقطاع السكني، حيث ازداد متوسط سرعة تنزيل البيانات إلى 13 ميغابيت في الثانية بالنسبة للباقات بسرعة 8 ميغابيت في الثانية في الربع الثاني من العام مقارنة بـ 7.7 ميغابيت في الثانية في الربع الأول.



وانخفض متوسط سرعة تنزيل البيانات انخفاضاً طفيفًا ليسجل 22.3 ميغابيت في الثانية بالنسبة للباقات بسرعة 25 ميغابيت في الثانية بالربع الثاني من العام مقارنة بـ 24.3 ميغابيت في الثانية في الربع الأول من العام.

كما انخفض متوسط سرعة تنزيل بيانات باقة الـ100 ميغابيت إلى 88.2 ميغابيت في الثانية في الربع الثاني من العام مقارنة بـ 94.1 ميغابيت في الثانية في الربع الأول من العام.

وقال مدير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الشيخ أحمد بن عيسى بن دعيج آل خليفة "شهد أداء خدمات بيانات الهواتف المتنقلة بشكل عام انخفاضا بنسبة تقارب 26% في الفترة ما بين الربع الرابع من عام 2016 والربع الأول من هذا العام، إلا أننا نرى أن أداء هذه الخدمات تحسن في الربع الثاني من العام".

وأضاف "تهدف الهيئة من نشر مثل هذه التقارير بشكل دوري إلى تزويد المستهلكين بالمعلومات اللازمة حول خدمات النطاق العريض التي تمكنهم من اختيار الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم بحسب المناطق التي تهم المستهلك".

وأكد الشيخ أحمد بن عيسى أن الهيئة مستمرة في نشر تقارير جودة خدمات النطاق العريض كل 3 أشهر على موقعها الإلكتروني لمراقبة أداء مزودي خدمات الإنترنت ومراقبة أحدث التطورات والتغييرات في هذه الخدمات وضمان حصول المستهلكين على المعلومات الصحيحة في كافة الأوقات"، موضحاً أن الهيئة بصدد نشر لائحة تنظيمية محدثة حول جودة خدمات الاتصالات لضمان حصول المستهلكين على أفضل الخدمات باستمرار.

واشتمل التقريرعلى عدة مؤشرات تقنية مختصة باستخدام النطاق العريض السلكي واللاسلكي من شأنها أن تزود المستهلكين في القطاعين السكني والتجاري بمعلومات يمكن الاستفادة منها لمعرفة مزود الخدمة الأنسب لكل مستهلك.وتشير هذه المؤشرات إلى أن جميعها حافظت على مستويات أداء عالية مماثلة بالمقارنة مع الربع الأول من العام.