أكدت استطلاع أجرته بلدية المنطقة الجنوبية لقياس أداء وعي المواطنين بالمخالفات البلدية "بند مخالفات البناء"، أن 60% من المخالفين تقبلوا تصحيح أوضاعهم، فيما أجاب 31% بـ"لا أعلم" و9% "جيد".

وقامت بلدية الجنوبية، وبالتعاون والتنسيق مع بوليتكنك البحرين، بإعداد مجموعة من الدراسات والاستبيانات القبلية والبعدية من خلال الاستعانة بالطلبة، لإبراز دور البلدية في قياس مستوى العمل وتفاعل الجمهور، من منطلق الشراكة المجتمعية مع القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية.

وأوضحت البلدية أنه تم تنفيذ الاستبيان على 100 شخص، حيث تبين أن هناك وعياً واهتماماً من المجتمع البحريني بإزالة جميع المخالفات، وأن التعريف بأهمية الحصول على التراخيص سيحد من عدد المخالفات مستقبلاً، وأنه توجد شريحة متوسطة من الجمهور بحاجة إلى توعية بإجراءات البلدية المتبعة بهذا الشأن.

وأضافت "فيما يتعلق بمدى تجاوب قسم الرقابة والتفتيش على الشكاوى المقدمة للبلدية، جاءت النتيجة بنسبة بلغت أكثر من 70%، حيث إن غالبية الجمهور أكدوا تجاوب البلدية مع شكاواهم المقدمة فيما يخص تراخيص البناء، كما جاءت نتائج السؤال المتعلق بمدى تعاون القسم لتصحيح المخالفات بشكل ودي بنسبة تزيد كذلك عن 70% فيما سجلت النسب 20% بلا أعلم و10% بجيد.

وعن رأي الجمهور في تنفيذ الإزالات على مخالفات إشغال الطريق، سجلت أعلى نسبة ممتاز قدرها 65% مقابل 28% بلا أعلم و8% للجيد.

وعن رأي الجمهور في تنفيذ الإزالات على شاغلي الطريق من المحلات التجارية، فقد سجلت نسبة التصويت بممتاز 62% فيما شكلت جيد نسبة 10%، و28% بلا أعلم.

وبخصوص التزام الجمهور بالحصول على ترخيص لمظلات السيارات قبل التركيب، فإن الأغلبية سجلت نسبة قدرها 38% مما يدل على عدم الالمام بالقانون إلى جانب عدم التزام شريحة من الجمهور بالقانون وأخذ التصريح اللازم قبل التركيب، وذلك يعد تجاوزاً للإجراءات المتبعة في البلدية.

وأكدت البلدية أنها تسعى دوماً لتطوير خدماتها والإجراءات المتبعة لإنجاز المعاملات لنيل رضا الجمهور عن أدائها، وفقاً لتوجيهات ومتابعة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، لذلك تقوم بشكل دوري ومستمر بإجراء الاستبيانات والاستطلاعات للتعرف على انطباعات المواطنين ومدى وعيهم وإدراكهم لدور البلدية بمختلف أقسامها.