فاز الفرنسي يوهان دينيز بذهبية سباق المشي للرجال لمسافة 50 كيلومتراً في آخر أيام بطولة العالم لألعاب القوى في لندن، الأحد، ليصبح ابن الـ39 عاماً أكبر رياضي سنا يتوج بلقب عالمي طوال تاريخ البطولة.

وقطع دينيز حامل الرقم القياسي العالمي السباق في 3 ساعات و33 دقيقة و12 ثانية، وهو ثاني أسرع زمن على الإطلاق، ولم يتفوق عليه أحد غيره.

والرقم القياسي العالمي للسباق هو 3 ساعات و32 دقيقة و33 ثانية.



وتفوق البطل الفرنسي بذلك وبفارق كبير (8 دقائق) كان الأكبر في تاريخ البطولة، على الياباني هيروكي أراي صاحب المركز الثاني، الذي قطع المسافة في 3 ساعات و41 دقيقة و17 ثانية وحصل على الفضية.

وكانت الميدالية البرونزية من نصيب الياباني كاي كوباياشي الذي احتل المركز الثالث، بعد أن وصل خط النهاية في 3 ساعات و41 دقيقة و19 ثانية.

دينيز، وهو أب لطفلين، سيطر تماماً على السباق من البداية، ولوح للجماهير مبتسما ووجه بعض القبلات نحو قصر باكينغهام الملكي قبيل نهاية السباق.

وبهذا أصبح دينيز أكبر بطل للعالم سناً من الرجال في تاريخ ألعاب القوى، بعد تفوقه على الرياضي السوفيتي بنيامين سولداتنكو، الذي توج في عمر 37 عاماً بطلاً لسباق خاص للمشي لمسافة 50 كيلومتراً عام 1976 في السويد، أي قبل 7 أعوام من إقامة النسخة الأولى من بطولة العالم في فنلندا.

وتحمل إيلينا زفيريفا من روسيا البيضاء، الرقم القياسي لأكبر بطل للعالم من الرجال والسيدات في ألعاب القوى، بعد فوزها بذهبية رمي القرص في 2001 عندما كان عمرها 40 عاماً.

ودينيز اقترب من الفوز بنفس السباق في أولمبياد ريو دي جانيرو العام الماضي، لكنه انهار بعد 37 كيلومتراً بسبب ارتفاع درجة الحرارة والجفاف، إلا أنه أكمل السباق رغم ذلك واحتل المركز الثامن.