أجرى أخصائيون في حفظ الحيوانات في بنغلادش محاولة أخيرة لإنقاذ فصيلة تماسيح نهرية نادرة من الانقراض عبر تقريبهم الأحد اثنين من هذه الحيوانات من تماسيح أخرى من النوع عينه آملين في حملها على التزاوج.

فقد تم احضار انثى تمساح في السادسة والثلاثين من العمر من نوع غريـال وهي فصيلة تماسيح آكلة للأسماك كانت تستوطن الأنهار في شبه القارة الهندية، من حديقة للحيوانات في شمال شرق بنغلادش إلى العاصمة دكا حيث يأمل القائمون على الموقع في أن تتزاوج مع ذكر أكبر سنا لإعادة تكاثر الفصيلة.

وأعيد تمساح ذكر في الأربعين من العمر إلى حديقة الحيوانات في مدينة راجشاهي التي تضم تماسيح إناثا حصرا.



ويمكن لتماسيح الغريال التزاوج فقط حتى سن الخمسين فيما الأعداد الصغيرة الموجودة في الأسر من هذه الحيوانات في بنغلادش تتقدم في السن، ما دفع أخصائيي الحفظ إلى اتخاذ قرار بضرورة التدخل لإعطاء الفصيلة فرصة أخيرة للتكاثر.

وقال رئيس هيئة "انترناشونال يونيون فور كونسرفيشن اوف نيتشرز بنغلادش غريال بروجكت" ساروار علم لوكالة فرانس برس "هذا أملنا الأخير لإنقاذ تماسيح الغريال التي تواجه خطرا شديدا من الانقراض التام". وأضاف "نأمل تحقيق بعض النتائج على رغم وجود مخاوف من فقدان هذه التماسيح البالغة الرغبة في التزاوج".

وكانت بنغلادش الغنية بالأنهر موطنا رئيسيا لتماسيح الغريال التي تتميز بجسمها العريض وخطمها الرفيع الطويل. غير أن هذه الحيوانات باتت شبه منقرضة في بنغلادش والأعداد القليلة التي تشاهَد في البلاد شقت على الأرجح طريقها عبر المياه من الهند المجاورة. وقد زالت تماسيح الغريال أيضا من مساكنها الطبيعية في باكستان وبوتان فيما لا يزال هناك أقل من 200 منها في الأنهر خصوصا في الهند وأيضا نيبال.