ميونيخ - مجدي حسونة

من شاهد مباراة آرسنال وتشيلسي في كأس الدرع الخيري والتي انتهت بفوز الجانرز بركلات الجزاء بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف مقابل هدف سيلاحظ تطبيق نظام جديد في تنفيذ ركلات الجزاء. من المتعارف أن تنفيذ ركلات الجزاء يتم عن طريق تبادل الفريقين لتسديد ضربة وضربة، ويتحدد الفريق الذي سيبدأ بالتسديد عن طريق قرعة يجريها حكم اللقاء، إلا أن ما حدث في مباراة اليوم هو تطبيق نظام جديد في التسديد يدعى ABBA.

نظام ABBA الجديد يقوم على تسديد الفريق أ للركلة الأولى ليدخل الفريق ب ليسدد ركلته الأولى والثانية على التوالي، على أن يدخل بعدها فريق أ ليسدد ركلته الثانية والثالثة على التوالي، وتستمر باقي الركلات على نفس المنوال.



ويعد هذا النظام مستوحى من لعبة التنس التي تعتمد على نظام»Tie break» والذي ينص على أن اللاعبين ينفذان ضربتي الإرسال بصورة متناوبة حتى يتم توزيع الضغوط والمساواة بينهما.

وكان مجلس الاتحاد الدولى لكرة القدم، قد وافق مؤخراً على إدخال بعد التعديلات على نظام ركلات الترجيح فى البطولات الكبرى، التى يتم فيها إلى الاحتكام لركلات الترجيح بعد التعادل، وتحويله إلى نظام آخر مشابه لما يحدث فى لعبة التنس.

ويعمد نظام ABBA إلى توزيع ركلات الترجيح بهذا الشكل :

- ضربة الجزاء الأولى : الفريق A

- ضربة الجزاء الثانية : الفريق B

- ضربة الجزاء الثالثة : الفريق B

- ضربة الجزاء الرابعة : الفريق A

- ضربة الجزاء الخامسة : الفريق A

وكان هذا النظام الجديد قد كشف عنه الاتحاد الدولي لكرة القدم منذ عدة أشهر، فيما قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتجربته لنظام ABBA في بطولة الأمم الأوروبية تحت 17 عام رجال ونساء خلال شهر مايو الماضي