يوسف ألبي

أصبح نادي بنفيكا البرتغالي معروفاً بقدرته العالية في إنتاج أفضل اللاعبين ليكون لهم البوابة للانتقال لأكبر الأندية في القارة العجوز، ففي العقد الأخير من الزمن، استطاع بنفيكا عقد عدة صفقات رفيعة المستوى مع الأندية الأوروبية الكبرى.

بداية مع اللاعبين البرتغاليين بالذات، حيث جذب فابيو كوينتراو أنظار النادي الملكي ريال مدريد مقابل 27 مليون جنيه إسترليني، حيث استقدم بنفيكا الظهير الأيسر كوينتراو من نادي ريو آفي لقاء رسوم رمزية، وبعد فترة وجيزة أصبح اللاعب في التشكيلة الرئيسة للفريق. البرتغالي الآخر ريناتو سانشيز انتقل من بنفيكا إلى كبير ألمانيا بايرن ميونخ، مقابل 35 مليون جنيه إسترليني، وبالتحديد بعد تألقه اللافت في يورو 2016، كما انتقل أيضاً برناردو سيلفا لموناكو، فبعد موسم واحد من الظهور المميز مع نادي بنفيكا، انتقل اللاعب إلى موناكو الفرنسي بمبلغ 12.5 مليون جنيه إسترليني.

ولعل من أبرز وأشهر اللاعبين الذين تألقوا وبرزوا في بنفيكا الأرجنتيني دي ماريا، الذي انتقل من روزاريو إلى الفريق البرتغالي مقابل 6 ملايين جنيه إسترليني فقط، وتمكن النادي من تطوير اللاعب ليصبح أحد أفضل اللاعبين في أوروبا والعالم، وبعدها باع بنفيكا اللاعب للعملاق ريال مدريد الإسباني بمبلغ 20 مليون جنيه إسترليني، ليكسب 14 مليون جنيه إسترليني.

البرازيليون كان لهم النصيب الأكبر من ذلك السياسة الذكية، حيث شد الثنائي راميريز ودافيد لويز رحالهما من بنفيكا إلى تشيلسي، الأول انتقل مقابل 18 مليون جنيه إسترليني، حيث كانت صفقة انتقاله مربحة للغاية للنادي البرتغالي، الذي اشترى راميريز من كروزيرو بمبلغ أقل من 6 ملايين جنيه إسترليني، ليبيعه بعد ذلك بثلاثة أضعاف المبلغ، كما انتقل البرازيلي ديفيد لويز مقابل 25 مليون جنيه إسترليني.

الصربي لازار ماركوفيتش بعد تميزه في بلاده انتقل إلى بنفيكا في صفقة أقل من 8 ملايين جنيه إسترليني عام 2013، وفي موسم واحد تألق ماركوفيتش بشكل كبير مما دفع ليفربول الإنجليزي إلى ضمه مقابل 20 مليون جنيه إسترليني، الصربي الآخر نيمانيا ماتيتش قد استغنى عنه نادي تشيلسي بمبلغ 4 ملايين جنيه إسترليني لصالح بنفيكا، وشعر نادي النادي الإنجليزي بالندم لخسارة هذا اللاعب الرائع فاضطر لدفع 21 مليون جنيه إسترليني لاستعادته مرة أخرى، ليكسب بنفيكا 17 مليون جنيه إسترليني. كما انتقل المهاجم الإسباني رودريجو من ريال مدريد إلى بنفيكا مقابل 5 ملايين جنيه إسترليني، ثم تم بيعه إلى فالنسيا مقابل 25 مليون جنيه إسترليني، واشترى بنفيكا اللاعب البلجيكي اليافع أكسيل مقابل 7 ملايين جنيه إسترليني وبعد موسم واحد ذهب إلى زينيت الروسي مقابل 32 مليون جنيه إسترليني، كما ربح بنفيكا من الحارس السلوفيني أوبلاك حيث انتقل من بنفيكا إلى أتلتيكو مدريد فريقه الحالي بمبلغ 13 مليون جنيه إسترليني.