أكدت وزارة الدفاع الأمريكية بنتاغون، أن بإمكانها أن تحدد بسرعة كبيرة جدا هدف أية صواريخ قد تطلقها كوريا الشمالية، حسب فرانس برس.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس الاثنين للصحافيين أنه "إذا أطلق الكوريون الشماليون صواريخ على الولايات المتحدة، يمكن أن يتطور الوضع إلى حرب سريعا جدا"، مؤكدا أن القوات الأمريكية ستسقط أي جسم طائر يقترب من غوام إذا ما شكل تهديدا للجزيرة الأميركية الواقعة في المحيط الهادئ.

لكن الوزير الأمريكي رفض الإفصاح عن ردة الفعل الأمريكية إذا ما عبر صاروخ قرب غوام من دون أن يشكل تهديدا مباشرا للجزيرة الأمريكية. وقال "سأبقي الغموض على هذا الأمر، لا يمكنني أن أقول كيف يمكن أن ترد في كل حالة بعينها".


وأضاف "سندافع عن بلدنا في مواجهة أي هجوم، في أي وقت ومن أي جهة أتى"، مشددا على أن "الأمور الجدية ستبدأ" إذا ما نفذت بيونغ يانغ وعيدها بضرب الولايات المتحدة.

وكان الإعلام الرسمي في بيون يانغ أعلن صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون اطّلع على خطة لإطلاق صواريخ باتجاه المياه القريبة من جزيرة غوام الأميركية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، إن كيم "درس الخطة لفترة طويلة" و"ناقشها" مع كبار القادة العسكريين، وذلك خلال تفقّده الاثنين مركز قيادة القوة الاستراتيجية المسؤولة عن الوحدات الصاروخية.

وكان الجيش الكوري الشمالي أعلن الأسبوع الماضي أنه بصدد وضع اللمسات الأخيرة على خطة لإطلاق أربعة صواريخ إلى جزيرة غوام حيث يتواجد 6000 جندي أمريكي.

جاء ذلك الإعلان عقب تحذير شديد اللهجة أطلقه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متوعدا بيونغ يانغ بـ"النار والغضب"، وسط اشتداد الحرب الكلامية بين البلدين والتوتر في شبه الجزيرة الكورية.