أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، أن الوزارة أنجزت مشروع ربط شارع 9 بشارع الشيخ عيسى بن سلمان السريع –المرحلة الثانية في البسيتين مجمع 228 لمواكبة النمو العمراني في البسيتين والمناطق الواقعة شمال المحرق ما دعت الحاجة إلى توفير مداخل ومخارج بديلة لشارع الغوص وشارع المطار لتوزيع الحركة المرورية بالمنطقة.

يأتي ذلك، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لوضع حلول عاجلة لتخفيف الازدحامات وانسيابية الحركة على شبكة الطرق الرئيسة في المملكة.

وأوضح الوزير أن أعمال المشروع تتضمن وضع طبقات الدفان ثم الرصف بطبقة الأسفلت، حيث يبلغ إجمالي أطوال الطرق حوالي 2.30 كيلومتر، كذلك يشتمل المشروع على أعمال الإنارة وتركيب العلامات المرورية وصباغة الخطوط الأرضية.



كما أن المشروع عبارة عن تكملة إنشاء طريق رقم 2841 كطريق مفرد بمسار في كل اتجاه وكطريق موازي لشارع الغوص ليربطه بالمخرج الحالي عند جسر الشيخ عيسى مما يساهم في تخفيف الازدحامات المرورية على شارع الغوص ويؤمن انسيابية الحركة المرورية بالمنطقة وبالأخص جزيرة الساية وبما تحتويه من وحدات سكنية وتجارية، كما إنه يسمح للمواطنين والمقيمين للخروج من المنطقة مباشرة على جسر الشيخ عيسى باتجاه المنامة وبالتالي تقليل زمن الرحلة.

يشار إلى أن الوزارة قامت بفتح جزء من طريق رقم 2841 كمخرج من منطقة البسيتين إلى جسر الشيخ عيسى بن سلمان في أكتوبر 2016 لتسهيل الخروج من المنطقة وتقليل الازدحام المروري على شارع الغوص وتقاطعه مع شارع المطار.

وقال الوزير إن المشروع يعد إضافة لشبكة الطرق في محافظة المحرق ويخدم أهالي منطقة البسيتين، ويلبي احتياجاتهم للوصول بسرعة إلى مستشفى الملك حمد والمنشآت السكنية و التجارية المحيطة به.

كما يعتبر المشروع مكملاً لمشروع تطوير تقاطع شارع الغوص مع شارع المطار حيث أن المشروعين يشكلان أهمية لحركة المركبات بمحافظة المحرق، بالإضافة إلى تحقيق رغبات الأهالي للتنقل بين ضواحي المنطقة بكل سهولة.

وأوضح خلف أن المشروع يهدف إلى إبراز مساعي وتوجيهات سمو ولي العهد في وضع حلول عاجلة ومؤقتة لمجموعة من التقاطعات لتخفيف الاختناقات المرورية لحين تنفيذ المشاريع التطويرية الكبرى.

يذكر بأن المشاريع العاجلة تأتي كجزءٍ من خطة أشمل لمشاريع شبكة الطرق الاستراتيجية الكبرى أطلقتها الوزارة بقيمة 1.2 مليار دولار الممولة من برنامج التنمية الخليجي والتي ستحدث نقلة نوعية في شبكة طرق البحرين لاستيعاب التوسع العمراني والتزايد في أعداد المركبات.