جهاد العلاونة

أطلقت الشابة البحرينية دانة العلوي وبالتعاون مع شريكها بسام كازروني تطبيق "idaleel" للهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة "Android" و"iOS" وهو التطبيق الذي وصفاه "كأول دليل للسوشيال ميديا في البحرين والمنطقة".

واستطاع التطبيق الذي يحتوي على أكثر من 5 آلاف حساب تواصل اجتماعي لشركات، مؤسسات وأصحاب عمل، الوصول إلى أكثر من 2000 مستخدم منذ إطلاق التطبيق في 21 يوليو وهو ما يعتبر نجاحاً كبيراً للتطبيق الذي لاقى قبولاً كبيراً وردوداً إيجابية من المستخدمين.



ويعمل التطبيق كدليل مفصل يستطيع خلاله المستخدمون، اختيار القسم المطلوب من القائمة المتوفرة أو البحث عن أي من المنتجات والخدمات التي تتوافر في البحرين بالإضافة إلى أصحاب العمل الحر والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفور بدء استخدام التطبيق تظهر قائمة رئيسة تضم أقساماً مختلف كالمحركات، والشركات، والوزارات، والهيئات الحكومية، والشركات وأقسام أخرى. وعند الاختيار يقوم التطبيق بعرض أسماء مختلف المؤسسات المسجلة في التطبيق والتي تخص القسم المطلوب حيث بإمكان المستخدم التنقل بين 21 قسماً و160 فئة واختيار المؤسسة المطلوبة ليجد حسابات التواصل الاجتماعي، وأرقام الهاتف، ومعلومات عن المؤسسة وموقع المؤسسة في حال توافره ما يسهل عملية البحث الطويلة عن حسابات السوشيال ميديا أرقام التواصل التي تخص هذه المؤسسات وبالأخص المتوسطة والصغيرة منها وأصحاب العمل الحر.

ويتيح التطبيق، خاصية إضافة المؤسسات إليه أو تحديث بيانات المؤسسة بعد القيام بمراجعة الطلب من قبل فريق العمل بهدف الوصول إلى مؤسسات أكثر وبالتالي تسهيل عملية البحث عن المنتجات والخدمات للمستخدمين.

وتقول العلوي "في عام 2015 كنت أحاول البحث عن أحد حسابات التواصل الاجتماعي يتعلق بخدمات التجميل ولكني وجدت صعوبة في الحصول على الحساب ما دفعني إلى التفكير في ضرورة وجود دليل لهذه الحسابات، وخصوصاً مع انتشار التجارة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ما جعلها تدرك أهمية جمع هذه الحسابات وتنظيمها في مكان واحد، وقمت على الفور بعرض الفكرة على قريبي بسام كازروني الذي شجعني على أهمية تنفيذها على أرض الواقع".

وكشف كازروني والعلوي، أن هدفهما الرئيس مساعدة أصحاب العمل الحر والمؤسسات الصغيرة بتسهيل وصول المستخدمين إليهم. وأكدا أن إطلاق التطبيق في البحرين هو مجرد بداية وأنهم يدرسون إمكانية إطلاق نسخ للتطبيق في الخليج العربي.