محمد راشد

وجهت وزيرة الصحة د.فائقة الصالح أعضاء اللجنة الطبية التابعة لبعثة الحج البحرينية، بعدم أخذ رسوم علاجية من الحجاج المقيمين في المملكة لقاء تلقيهم العلاج أو صرف الأدوية لهم، حيث سيتم استثناؤهم من دفع الرسوم مقابل الخدمات العلاجية خلال موسم الحج فقط.

وقالت الوزيرة خلال اجتماع عقدته مع أعضاء اللجنة في دار رفيدة الأربعاء، إن الحجاج هم "ضيوف الرحمن سواء مقيمين أو مواطنين" وإن عدد المقيمين في حملات الحج البحرينية قليل وسيتم معالجتهم مجاناً أثناء تأدية مناسكهم.



وأوصت الوزيرة أعضاء اللجنة الطبية إعطاء الأولوية في العلاج لحملات الحج البحرينية سواء مواطنين أو مقيمين، منوهة بأن الحملات من الدول الأخرى مسؤولة عن تقديم الخدمات الطبية لحجاجها.

ودعت إلى العناية الطبية بحجاج بيت الله من حملات المملكة وخاصة الذين يعانون من أمراض السكر والقلب والسكلر لتحقيق الهدف المنوط بالبعثة، منوهة في نفس السياق بوعي الحجاج واتباعهم الإرشادات الطبية لصحتهم.

وطالبت الصالح بإعداد تقرير من اللجنة الطبية للحج بعد عودتهم للمملكة يتضمن الإحصائيات والخدمات التي قدموها خلال موسم الحج ليتم رفع التقرير إلى سمو رئيس الوزراء، مبدية استعدادها لتوجيه الإدارات التابعة لوزارة الصحة لتوفير المستلزمات والمعدات التي تحتاجها اللجنة لتوفيرها لهم خلال عملهم في الديار المقدسة.

وأثنت على جهود اللجنة التنسيقية لبعثة الحج البحرينية لتسهيل مهمات اللجان في البعثة، ونوهت بجهود جمعية الهلال الأحمر البحريني في توفير سيارة إسعاف.

ونوهت بالجهود التي بذلتها اللجنة الطبية البحرينية خلال الموسم الماضي، حيث لم تسجل أي شكوى طبية من الحجاج خلالها والتي لقيت إشادة من الحملات والمواطنين.

وأكدت الوزيرة في ختام الاجتماع على تواصلها مع رئيس اللجنة الطبية البحرينية خلال أداء المناسك للاطمئنان على عمل اللجنة وصحة وسلامة الحجاج البحرينيين والمقيمين.