محمد راشد

أعلن المنسق العام لبعثة الحج البحرينية الشيخ خالد المالود أن هناك 7 لجان لبعثة الحج البحرينية ستنطلق باتجاه الأراضي المقدسة في تواريخ 18-20- 22 من أغسطس الجاري، واللجان هي اللجنة الطبية برئاسة الدكتور إبراهيم عبيد ولجنة التقييم والمتابعة برئاسة صلاح الشريان ولجنة التخطيط برئاسة طالب العالي ولجنة الكشافة برئاسة صلاح حسن واللجنة الأمنية برئاسة النقيب أحمد علي واللجنة الإعلامية برئاسة أحمد العكبري ولجنة التفويج برئاسة عبد العزيز رشدان.

جاء ذلك خلال اجتماع أعضاء بعثة الحج البحرينية والذي عقد في مسجد الفاتح الليلة الماضية برئاسة الشيخ عدنان القطان وبحضور أعضاء لجان البعثة.


وأضاف المالود أن الحجاج حصلوا على جرعات التطعيم كاملة من وزارة الصحة والمضادات اللازمة للأمراض الموسمية، وأن المرضى بأمراض مزمنة يفترض أنهم حصلوا على وصفاتهم.

وبالنسبة لوسائل نقل الحجاج أوضح المالود أن هناك حوالي 4625 حاج بحريني وأن حوالي 500 فقط يغادرون عن طريق البر وباقي العدد أي حوالي 4000 حاج يغادرون عن طريق الجو.

وأوضح أن حجاج المملكة من المقيمين وعددهم 420 من مجموع الحجاج لن تنطبق عليهم الإعفاء من رسوم حج التطوع وقدرها 200 دينار حيث يعاملون حسب جنسياتهم حيث قرار الاستثناء من الرسوم يخص مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وعن الفئات العمرية لحجاج البحرين قال المالود أنمتوسط الأعمار بين 30 و50 سنة، بينما النسب حسب الجنس متقاربة لأن أغلبهم أزواج.

ونبه منسق البعثة الحجاج البحرينيين إلى أن موسم الحج هو تعبدي لله والجميع يخضع فيه لعبودية الواحد الديان بغض النظر عن التوجهات الطائفية والقبلية والعنصرية وحتى السياسية.

وأكد أن اللجنة الأمنية في بعثة مملكة البحرين تعمل على سد هذه الثغرة بتتبع الحملات والحجاج لأي تصرفات مخالفة من بعض أفراد الحملات وتساند المملكة العربية السعودية في التوعية للالتزام باتباع الإجراءات السليمة بهذا الشأن.

وحذر بأنه في حال قيام أي حملة أو حاج بمخالفة التعليمات بممارسة أي تصرف مخالف أكد بأنه سيتم التعامل معه من قبل وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وفي حالة ثبوت أي خرق من أي حملة أو حاج بحريني ستقوم البعثة بمتابعته مع التأكيد بأن هذا شأن سعودي بحت على مستوى الأمن وسلامة الأراضي حيث تقع مسؤولية أمن الحجاج على كاهل المملكة العربية السعودية مذكراً بأن المملكة العربية السعودية هي الحارس الأول لأمن جميع الحجاج ودول الخليج العربي مساندة لها.

وشدد المالود على تصريحات قنصل مملكة البحرين في مدينة جدة بأنه لن يكون هناك تهاون في التعامل مع الحجاج غير المرخصين وأن أي حاج بدون تصريح رسمي من وزارة الحج في المملكة العربية السعودية سيتم التعامل معه من قبل سلطات الحج واتخاذ الإجراءات بحقه.

وحذر المخالفين من الحجاج غير المرخصين بأن هناك تنسيق بين وزارة الداخلية ووزارة الشئون الإسلامية وهيئة الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين لعدم قبول المخالفين في التسجيل الإلكتروني للحج في السنوات القادمة.

ونفى المالود وجود رسوم مطارات على الحجاج في المملكة العربية السعودية حيث إن هناك لبساً في الموضوع ، حيث إن هناك رسوم نقل كانت تسدد يدوياً في المطار وحالياً تم تحويلها إلى المسار الإلكتروني .

وكشف أن البعثة تواصلت مع وكيل وزارةالحج لشؤون زيارة المدينة المنورة والمشرف العام على المسار الإلكتروني السعودي محمد البيجاوي والذي أكد بدوره بأنه سيتم معالجة أي لبس في الدفع الإلكتروني سيتم حله بعد المناسك وأن أي مدفوعات مالية بغير محلها ولم تستخدم سيتم إعادتها للحملات .