تفقد وزير شؤون الكهرباء والماء د.عبدالحسين بن علي ميرزا، سير العمل في مشروع دمج حلول الطاقة الشمسية في مجمع الأفنيوز.

ولدى وصول الوزير كان في استقباله م.محمد صلاح الدين رئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد صلاح الدين للاستشارات الهندسية MSCEB الاستشاري المنفذ للمشروع، وناقد عبدالسلام ممثل عن المالك لمشروع الأفنيوز وعدد من المسؤولين والمهندسين.

وتم الاطلاع على سير العمل فيما يخص استخدام ودمج حلول الطاقة الشمسية في بعض مرافق المجمع، كتركيب الألواح الشمسية على مظلات مواقف السيارات الخارجية، حيث إن وحدة الطاقة المستدامة SEU وفي إطار سعيها لتشجيع الاستثمار والاستفادة من الطاقة الشمسية قامت بالتعاون مع إدارة مجمع الأفنيوز لتطبيق واستخدام بعض حلول الطاقة الشمسية بالمجمع.



وقال الوزير إن "وحدة الطاقة المستدامة التي تعنى بتشجيع استخدامات الطاقة الشمسية تسعى للتعاون وتقديم الدعم الفني للمشاريع الكبرى في المملكة في كل ما يخص توليد الطاقة الشمسية، سعياً من اهتمامات القيادة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويشكل دفعة إيجابية نحو تحقيق الالتزامات الدولية خاصة فيما يتعلق بكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، وصولاً إلى النسب الوطنية التي اعتمدها مجلس الوزراء للمساهمة في الطاقة المتجددة بنسبة 5% ورفع كفاءة الطاقة بنسبة 6% بحلول عام 2025".

وأضاف الوزير أن وحدة الطاقة المستدامة لديها كادر من الخبراء لتوفير المشورة الفنية والمساعدة في الاستفادة من الطاقة الشمسية لأي مشروع من المشاريع القائمة أو المستقبلية في البلاد، مؤكداً أن الاستفادة من الطاقة المتجددة سوف تكون مجزية لجميع الأطراف من ناحية أنها طاقة نظيفة محافظة على البيئة، كما أنها طاقة مستدامة تسهم في تنويع مصادر الطاقة، وتخلق فرص عمل جديدة للبحرينيين في هذا المجال.

وتابع الوزير: "من الجدير بالذكر أنه في الآونة الأخيرة وبسبب الانخفاض الهائل في كلفة الطاقة الشمسية أصبحت الآن منافسة للطاقة الأحفورية، وسوف توفر كميات من الغاز التي يتم استهلاكها لتوليد الكهرباء، وهذا التوفير في الغاز يمكن الاستفادة منه في مشاريع صناعية كبرى في الدولة".

وأعرب الوزير ميرزا عن خالص شكره وتقديره لجميع المسؤولين والقائمين على مشروع مجمع الأفنيوز على حسن تعاونهم مع مبادرات التنمية المستدامة واستجابتهم لتنفيذ تطبيقات الطاقة الشمسية في المجمع للمساهمة في تحقيق استخدام افضل للطاقة وترشيد استهلاكها، وبدورهم اعرب القائمون على مشروع الأفنيوز عن خالص الشكر والامتنان للوزير والمسؤولين بوحدة الطاقة المستدامة على دعمهم وتقديم كل العون الممكن في سبيل تنفيذ وتطبيق حلول الطاقة الشمسية في المشروع.

رافق الوزير في الزيارة المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي أمين الشرقاوي والمدير التنفيذي لوحدة الطاقة المستدامة م.جهان المرباطي.