أشاد رئيس المركز المغربي للتطوع والمواطنة نائب رئيس الاتحاد العربي للتطوع محمد العصفور بالدعم اللامحدود من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء لجائزة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي مند انطلاقها سنة 2011، مؤكداً أن لتوجيهات سموه السديدة أعظم الأثر لتصل الجائزة إلى ما هي عليه الآن من مكانة وسمعة على المستويين الخليجي والعربي.

ونوه بالدعم الذي حظيت به الجائزة من نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة وتوجيهات سموه التي كان لها الدور البارز منذ انطلاقة الجائزة وإلى الآن، بالإضافة إلى تواضع سموه واستقباله للفائزين بالجائزة سنويا.

وشدد العصفور على أنه الرعاية الكريمة من قبل سمو الشيخ عيسى بن علي للجائزة، وسهر سموه على كل تفاصيل الجائزة، أسهم في إضافة ثقل كبير للجائزة على مدار السنوات الماضية، وحقق نقلة نوعية في دعم العمل التطوعي وتشجيع المشاركة فيه على مستوى الأفراد والمراكز التطوعية، معتبراً أن احتضان بيت العرب " جامعة الدول العربية " للنسخة السابعة للجائزة هذا العام ما هو إلا عرفان وتقدير للبصمات الطيبة للمجهودات المباركة لسموه، واعترافاً للمرتبة المتميزة التي اكتسبتها الجائزة.


وأشار في تصريحات صحفية إلى أن أعضاء الاتحاد العربي للتطوع يتقدمون بجزيل الشكر والامتنان الذي يليق بسموهم لما يقدمونه لهذه الجائزة، وللتعبير كاتحاد عن آمالنا وطموحاتنا التي تكبر دورة بعد دورة.

وقال نائب رئيس الاتحاد العربي للتطوع إنه كمتتبع لجائزة سمو الشيخ عيسى بن علي للعمل التطوعي منذ نشأتها، ومن خلال محطاتها الستة الماضية ، لا يمكن إلا أن أنوه بحرارة، وأشيد بالدور الإيجابي والبارز للجائزة نظراً لأبعادها الخمسة :

أولاً: الحدث العربي الأبرز في إطار الاحتفالات العربية باليوم العربي للعمل التطوعي.

ثانياً : نشر وتعزيز ثقافة العمل التطوعي في الدول العربية

ثالثاً : تسليط الضوء على النماذج المتميزة من قيادات العمل التطوعي في الوطن العربي

رابعاً : تحفيز المراكز التطوعية العضوة بالاتحاد على التنافس

خامساً : الحدث العربي الوحيد الذي خلق حوله إجماعاً عربياً بامتياز.

وأكد العصفور ضرورة تأصيل هذه الجائزة، لأن حاجتنا اليوم لمثل هذه المبادرات أصبحت ملحة في ظل التحديات التي تمر منها أمتنا العربية، فما أحوجنا اليوم لمثل هذه المبادرة التي تنصهر فيها الجهود والعطاءات بدون مقابل، والتي تخترق الحدود الجغرافية، لتطلق العنان أمام توحيد الطموحات العربية في اتجاه تحقيق أهداف التطوع النبيلة، والمساهمة بشكل من الأشكال في تنمية بلداننا العربية.

وبشأن دور الاتحاد العربي للتطوع وجمعية الكلمة الطيبة في الجائزة، أوضح نائب رئيس الاتحاد العربي للتطوع أن جمعية الكلمة الطيبة هي عضو بارز ونشيط في الاتحاد منذ انضمامها وقد كان للاتحاد العربي للتطوع دور كبير ولازال منذ أن أطلقت جمعية الكلمة الطيبة جائزة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي في عام2011، تمثل هذا الدور بتعاون الاتحاد مع الجمعية في اختيار الشخصيات العربية المكرمة بالجائزة عن طريق أعضائه في الدول العربية وبحسب المعايير المطلوبة.

كما أن علاقة الاتحاد العربي للتطوع بجامعة الدول العربية وحضورها وإشرافها على اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد التي تعقد على هامش احتفالات الجائزة في مملكة البحرين بحضور مدير إدارة منظمات المجتمع المدني في الجامعة سعادة الدكتورة علياء غنام، لفتت انتباه الجامعة بهذا الحدث الهام، ونتجت عنها اهتمام ومشاركة الجامعة العربية في الدورة السادسة للجائزة، واحتضان الدورة السابعة من الجائزة في مقر الجامعة.

وحول دور الاتحاد العربي للتطوع ومنجزاته أكد محمد العصفور أن للاتحاد دور كبير في مختلف الجوانب الحياتية في المجتمع ابتداءً من تكوينه ككيان عربي موحد جمع العديد من المنظمات الأهلية الاجتماعية والتطوعية تحت مظلة واحدة لتوحيد الجهود في الأعمال والأنشطة والبرامج لصالح المجتمع العربي واكتساب وتبادل الخبرات والثقافات، وعقد اللقاءات الدورية التي تسهم بشكل كبير في توضيح العلاقة والانتماء العربي الذي يشعرهم بأنهم جزء لا يتجزأ من بعضهم، كما يسعى الاتحاد إلى أن يكون له دور بارز في الإسهام بالتنمية المستدامة للدول العربية.

ولفت إلى أن عدد أعضاء الاتحاد حالياً 17 عضواً من المنظمات الأهلية، ومن أبرز إنجازاته إطلاق الحملة الأهلية العربية للتسامح والتعايش السلمي في كل أنحاء الوطن العربي بمناسبة اليوم العالمي للتسامح الذي يصادف 16 نوفمبر من كل عام، والتي لاقت نجاحاً كبيراً وانتشاراً واسعاً شارك فيها الكثير من المنظمات الأهلية والفرق التطوعية ومؤسسات خاصة وحكومية كما تفاعل معها أكثر من 600 ألف شخص في وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إطلاق حملة ترشيد استهلاك المياه بمناسبة اليوم العالمي للمياه الذي يصادف 22 مارس من كل عام.

كما أطلق الاتحاد المسابقة الأولى للأفلام التوعوية القصيرة في الجمهورية اليمنية شارك فيها أكثر من 28 فيلماً توعوياً وبتنفيذ مؤسسة التنوير للتنمية الاجتماعية عضو الاتحاد في اليمن، وتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة الخبرات الذكية في المملكة العربية السعودية واعتماد عدد من المشاريع من قبل الاتحاد تعمل على تنفيذها شركة الخبرات والتنسيق والإشراف على دورة الإعلام وإدارة النشاطات في الجمعيات الأهلية التي نفذها شباب العزم عضو الاتحاد بلبنان في الفترة 13 – 16 مارس 2017 والتي شارك فيها مشاركون من 10 دول عربية .

بالإضافة إلى التنسيق مع جامعة الدول العربية لاحتضان جائزة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة في مقر الجامعة التي تنظمها سنوياً جمعية الكلمة الطيبة في مملكة البحرين والمساهمة في اختيار الشخصيات المكرمة من الوطن العربي عن طريق إدارة منظمات المجتمع المدني في الجامعة.

وكذلك التنسيق مع جامعة الدول العربية والمشاركة في مؤتمر ذوي الإعاقة في السودان الذي أقيم بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين في ديسمبر برعاية الرئيس السوداني عمر البشير وتنظيم المؤسسة السودانية لذوي الإعاقة وائتلاف منظمات المجتمع المدني، والتعاون في تنظيم معسكر إحياء التراث العالمي الذي نظمته جمعية الكلمة الطيبة في نوفمبر2016 والملتقى الخليجي السابع للأطفال في يناير2017.

وتطرق نائب رئيس الاتحاد إلى الزيارات التي قام بها رئيس الاتحاد السيد حسن بوهزاع إلى عدد من الدول الخليجية والعربية ولقائه شخصيات بارزة ومسؤولين في مراكز هامة سوءاً في القطاع الحكومي أو الأهلي لتعريفهم بالاتحاد ودوره في الوطن العربي وبحث سبل التعاون أثمرت في تحقيق العديد من المنجزات ومن المؤمل تنفيذ برامج مشتركة خلال الفترة القادمة إن شاء الله، بالإضافة إلى الأنشطة والبرامج التي ينفذها الأعضاء الاتحاد في الدول العربية والتي لها اسهامات متميزة في جميع جوانب الحياة الاجتماعية والإنسانية والثقافية.

وحول الدور الذي لعبه الاتحاد في مواجهة التحديات الإنسانية في التي تواجه العالم العربي، قال: للاتحاد العربي للتطوع دور في تقديم بعض المساعدات الغذائية في اليمن وللنازحين السوريين في لبنان، كما لا ننسى دور أعضاء الاتحاد بشكل عام في هذا الجانب، فلهم دور كبير في المساهمة بعون أخوتهم والتخفيف من معاناتهم في مناطق عدة وما زالوا يقدمون الكثير، وأيضاً يسهم الاتحاد بشكل غير مباشر بالجانب التوعوي في بث روح التعاون والأخوة والشعور ومساندة المتضررين من الأحداث وتلمس احتياجاتهم، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على المجتمع ويسهم في الجانب الإنساني.

وبشأن معايير اختيار الشخصيات العربية المكرمة ضمن جائزة سمو الشيخ عيسى بن علي للعمل التطوعي، أكد نائب رئيس الاتحاد أن هناك معايير يشترط توفرها في

الشخصية المترشحة للجائزة وضعتها لجنة متخصصة من قبل جمعية الكلمة الطيبة، من أبرزها :

- أن يكون قد مضى على عمله التطوعي عشر سنوات على الأقل وله دور كبير في دعم العمل التطوعي والإنساني بأي وسيلة كانت.

- أن يكون صاحب أفكار ومشروعات تطوعية لاقت الانتشار الإعلامي والاجتماعي في أوساط أحد الشرائح الاجتماعية (واستفاد منها المجتمع المحلي ومجتمعات عربية أخرى).

- أن يكون قد قدم أفكاراً ومشروعات في القطاع الأهلي، مثل: الإعلام، التراث والآثار، البيئة، أو مشروعات خلاقة مقدمة للأطفال والشباب والمرأة وكبار السن، بالإضافة إلى عدد من المعايير الأخرى الموجودة في استمارة الترشيح.

وجدد نائب رئيس الاتحاد العربي للتطوع التأكيد على أن احتضان جامعة الدول العربية للنسخة السابعة من الجائزة ما هو إلا عرفان وتقدير للبصمات الطيبة والمجهودات المباركة لسموه، واعترافا للمرتبة المتميزة التي اكتسبتها الجائزة، بفضل توجيهات القيادة الرشيدة للمملكة وعلى رأسها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين.

وكذا تأتي تتويجا للعلاقة المتميزة بين جامعة الدول العربية والاتحاد العربي للتطوع وقيادته الجديدة منذ الجمعية العمومية التي أقيمت مؤخرا بالبحرين في سبتمبر 2015، وهي العلاقة التي نسعى من خلالها ربط عرى التعاون وانخراط الاتحاد في برامج الجامعة، وخاصة البرامج التي تهم شبابنا، لما فيه مصلحة أمتنا العربية.

وحول التعاون بين الاتحاد العربي للتطوع وجامعة الدول العربية، قال محمد العصفور: كوني أحد مؤسسي هذا الاتحاد، لقد كان دائما هناك تعاون متمر ومستمر بيننا وبين الجامعة، فإقرار اليوم العربي للتطوع كان في بيت الجامعة، كما أن الاتحاد دائما يعقد مؤتمره السنوي بتعاون مع الجمعية المصرية للعمل التطوعي وكانت كل اجتماعاتنا السنوية تكون تحث رعاية والرئاسة الفعلية للأمناء العامين للجامعة بدْءا من معالى السيد عمرو موسى ومعالى السيد نبيل العربي، إلى الأمين العام الحالي معالي السيد أحمد أبو الغيط.

وقد تطورت هذه العلاقة حيث أصبحت جامعة الدول العربية تحضر معنا اجتماعات الجمعية العمومية السنوية في شخص مدير إدارة منظمات المجتمع المدني في الجامعة سعادة الدكتورة علياء غنام.

وبعد محطة النسخة السابعة للجائزة التي تحتضنها الجامعة، سنعمل كاتحاد مع مسؤولي الجامعة في وضع برنامج سنوي هدفه توحيد جهودنا خدمة لمجتمعاتنا العربية، وخاصة ان الاتحاد أعلن انخراطه سابقا في تنفيذ مشروع " العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني 2016- 2026 "، الذي أطلقت الجامعة العربية في مارس الماضي.

في الختام لا بد من الإشارة للشراكة المتميزة التي تربط بين المركز المغربي للتطوع والمواطنة وجمعية الكلمة الطيبة والتي ماهي إلا ترجمة للعلاقات المتميزة التي تربط بين المملكة المغربية ومملكة البحرين.

يذكر أن تمكين هي الراعي الاستراتيجي لجائزة سمو الشيخ عيسى بن علي للعمل التطوعي، كما أن الرعاة الرئيسيين هم "جيبك، باس، بنك البركة، فيفا، طيران الخليج" والرعاة الإعلاميين هم " جريدة أخبار الخليج، جريدة البلاد، جريدة الأيام".،