زهراء حبيب

فسخت لجنة المنازعات الإيجارية عقد إيجار شقة في الرفاع الشرقي،بعد أن تخلف مستأجرها عن دفع الأجرة طوال 16 شهراً، مما ترتب عليه متاخرات بلغت 5440 ديناراً.

وألزمت اللجنة المستأجرة" المدعي عليه" بإخلاء العقار وتسليمه خالياً من ثمة مشغولات، وسداد المبلغ المستحق وهو 5 الاف 440 ديناراً.


وذكر المحامي محمد الذوادي وكيل مالك العقار، بأن المدعي عليه استأجر شقة في البناية الكائنة في الرفاع الشرقي، بموجب عقد إيجار حرر في الأول من أبريل 2015، ومدته سنة واحدة، وبأجر شهري يصل إلى 340 ديناراً، ومن الأول من يناير 2016 بدأ يتخلف عن السداد حتى مرور 16 شهراً،فتراكمت بحقه إيجارات بلغت 5540 ديناراً.

وخاطب المالك المستأجر عدة مرات لطلب إخلاء الشثة وتسليمها خالية من المفروشات والمشغولات مع سداد المبلغ المستحق عليه، لكنه كان يماطل، مما دفعه لرفع الدعوى ضده.

ودفع الذوادي في الدعوى بأن الفقرة (ب) من عقد الإيجار سند الدعوى تنص على إنه " يجب على المستأجر إخلاء الشقة فوراً إذا عجز عن دفع الإيجار والمصاريف في وقتها المحدد".

وأشار البند رقم (9) من العقد ذاته على أنه " في حالة تخلف المستأجر عن سداد الأجرة الشهرية في موعدها ، يحق للمالك إقامة دعوى أمام المحاكم المستعجلة بطرد المستأجر دون تنبيه أو إنذار" .

وأكد الذوادي بأن الفقرة (1) من المادة 38 من قانون الإيجارات نصت على أنه" يجوز للمؤجر أن يطلب إخلاء العين المؤجرة إذا امتنع المستأجر عن سداد الأجرة في الميعاد المحدد في العقد" .

ولفت إلى أن المستأجر تخلف عن دفع الأجرة، وقد وعد المدعي بسداد المبلغ إلا أنه لم يقم بذلك، مما يحق للمدعي مطالبة المدعى عليه بإخلاء العقار وتسليمه خالياً من ثمة إشغالات وسداد المبالغ المستحقة عليه، لذلك أصدرت لجنة المنازعات بفسخ العقد وإلزام المدعى عليه بإخلاء العقار وسداد متخلف الإيجار.