تشارك لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للمرأة في فعاليات مدينة شباب 2030 التي تنظمها وزارة شؤون الشباب والرياضة خلال الفترة من 16 يوليو الماضي إلى 24 أغسطس الجاري.

وعملت اللجنة خلال هذا المشاركة، على تعريف الشباب والناشئة بالمجلس الأعلى للمرأة ودوره في استدامة الجهود الوطنية لنهوض المرأة البحرينية، وشرح لأهم اختصاصات المجلس، وما تحقق من تطور في التشريعات الوطنية التي أسهمت في تثبيت حقوق المرأة ، وما يقوم به عبر توفير كافة أوجه الدعم لتمكين المرأة البحرينية من خلال البرامج والمشاريع والمبادرات الموجهة للمرأة الى جانب عرض لجهود المجلس في تفعيل النموذج الوطني لإدماج احتياجات المرأة في برنامج عمل الحكومة وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص.

كما عرضت اللجنة، أفلاماً ترويجية لجوائز ومبادرات المجلس الأعلى للمرأة على مدار 5 أيام، من بينها فيلم جائزة صاحبة السمو الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة للعمل الشبابي التطوعي المعد من قبل لجنة الشباب، وفيلم الحقيبة التوعوية للمجلس الأعلى للمرأة، وفيلم جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة ، كما جرى توزيع عدد من مطبوعات واستبيانات المجلس الأعلى للمرأة.



وشاركت اللجنة أيضاً بفاعلية في حصص "مركز العلوم" بمدينة الشباب، وذلك من خلال تنشيط موضوع يوم المرأة البحرينية "المرأة في المجال الهندسي"، وتوعية الشباب بالمجالات الهندسية المتاحة والواعدة أمام المرأة وفرص العمل المرتبطة بها، وتعريفهم بشكل أدق على التخصصات الهندسية والنوعية المختلفة مثل الهندسة المعمارية والكهربائية والمدنية وهندسة المعدات الطبية وهندسة الطيران.

وخلال مشاركتها في فعاليات مدينة الشباب، نظمت لجنة الشباب في المجلس الأعلى للمرأة عدداً من المسابقات الهادفة من بينها مسابقات ثقافية تسلط الضوء على أبرز إنجازات المرأة البحرينية وجهود المجلس الأعلى للمرأة.

ومن على مسرح مدينة الشباب قدمت اللجنة محاضرة توعوية تستهدف الفئات العمرية من 15 – 30 سنة حول "الإبداع في العمل التطوعي"، ومحاضرة توعوية أخرى تستهدف الفئات العمرية من 9 – 15 سنة حول "الحقيبة التوعوية للمجلس الأعلى للمرأة".

يذكر أن لجنة الشباب أنشئت عام 2003 بناء على توجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة للعناية بالشباب من الجنسين وإعدادهم الإعداد الصحيح للإسهام في وضع الاستراتيجيات العامة لإعداد قادة المستقبل في مجال العمل النسائي تعمل على تمكينهم وإكسابهم المهارات اللازمة التي تؤهلهم للمشاركة الفاعلة والإيجابية في المجتمع، وتنمية روح المواطنة والقيادة لدى الشباب، والسعي نحو توجيه الشباب لما هو متوافر من فرص تمكنهم من تحقيق طموحاتهم.

كما تدعم وتساند الشباب البحريني للوصول إلى المستوى المطلوب من المشاركة الإيجابية، ومد جسور الثقة بين المجتمع والشباب عن طريق فتح قنوات اتصال فاعلة تُـقدر دور الشباب وتنمي لديهم الشعور بالانتماء، بالإضافة إلى تنمية الحس بأهمية منح المسئولية لفئة الشباب من قِبل جميع الأطراف المعنية في المجتمع ابتداء من أولياء الأمور وانتهاء بالمؤسسات الرسمية والأهلية ذات الصلة.