دبي - (سي إن إن العربية): وجه وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، السبت، دعوة وصفها بـ"الجديدة والجدية" إلى قطر، وطالبها بـ"تغليب العقل والحكمة" في الأزمة الجارية، محذراً من أن "المواجهة خاسرة".

وقال قرقاش، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "مستجدات أزمة قطر ومأزقها يسلط الضوء على الدور المركزي للسعودية في محيطها الخليجي، تبقى الرياض الأساس والرقم الصعب، عصية، حليمة وحسابها عسير". وأضاف "يبرز دور الملك سلمان الجامع بين الحزم عند الحاجة والدهاء متى دعا الموقف والحس الإنساني، بتوقيت مميز، يكسر جمود وتصلب صنعته السياسة". وأكد قرقاش أن "إدارة الملك سلمان وولي عهده لأزمة قطر جمعت بين الصبر والموقف الصلب، وميزت بين خلاف سياسي مع حكومة تآمرت على الرياض ومسؤوليات دينية وإنسانية". وقال "يتضح جلياً، أنك، عاجلاً أم آجلاً، ستعامل كما عاملت جيرانك، فكل بيوتنا من زجاج، سيصبر الجار لكنه لن ينسى التآمر والإساءة حين تبجحت بقرب سقوطه".

واعتبر قرقاش أن "هشاشة الموقف تبدو حين تكابر بخطاب لا يتسق مع توجهك، ومفرداته غير مفردات مواطنيك، الذين يتوقون إلى محيطهم، ودبلوماسيتك لا تخاطب جارك صاحب القرار". وقال "لأن المستجدات والتداعيات خطيرة، ولأن الأزمة مستمرة تهدد بالتوسع والتفاقم، دعوة جديدة وجدية إلى قطر بتغليب العقل والحكمة لأن المواجهة خاسرة". وأضاف "حزم وحكمة وثبات الملك سلمان مؤشر يجب أن يكون مشجعاً لكل عاقل وحكيم، ننصح صادقين بأن حلّ الأزمة في الرياض والمنطقة وليس في معارك الطواحين".