أكد رئيس محكمة التمييز، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار عبدالله البوعينين، أن البحوث العلمية والدراسات البحثية لها إثراء معرفي واسع لتطوير مجال العمل من خلال استنتاجات ونظريات وأفكار جديدة ومتنوعة.

وتسلم البوعينين في مكتبه صباح الأحد، من الباحث الملازم أول عيسى عبدالرحمن المعلا نسخة من رسالة الماجستير ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في العلوم الجنائية والشرطية بعنوان "ضمانات التقاضي أمام المحاكم العسكرية -دراسة تحليلية وتطبيقية على المحاكم العسكرية بوزارة الداخلية في مملكة البحرين".

واطلع البوعينين على أهم نتائج الدراسة وأهم ما جاء من توصيات في رسالة الماجستير، حيث أثنى على الرسالة البحثية التي طرحها الملازم أول عيسى المعلا لما تعكسه من جهد كبير، مبيناً أهمية تبادل الخبرات العلمية مع جميع الجهات ذات الصلة للاستفادة مستقبلاً من البحوث العلمية لما تتضمنه من معلومات قيمة.


وقدم الملازم أول عيسى المعلا، شكره إلى البوعينين لحفاوة الاستقبال، حيث أكد أهمية هذه الدراسة كونها متعلقة بحق أساسي من حقوق الإنسان وهو الحق في محاكمة عادلة، فالعدل حق مقدس لكل إنسان - لاسيما العسكري - الذي يستشعر في وجدانه أن النظام القضائي الخاص نظام يكفل إرساء العدل ويحقق ضمانات التقاضي كاملة.

وتتكون الرسالة البحثية من 4 فصول: الفصل التمهيدي "المحاكم العسكرية والأسس الرئيسة لضمانات المتقاضين أمامها"، وتناول الفصل الأول "الضمانات المتعلقة بالقواعد العامة للمحاكمة العسكرية"، والفصل الثاني "الضمانات الخاصة للمتهم في المحاكمة العسكرية" أما الفصل الثالث تضمن "الضمانات المتعلقة بأحكام المحاكم العسكرية والرقابة القضائية عليها".