نظم معهد البحرين للتنمية السياسية الأحد، برنامجاً توعوياً بعنوان "المبتعث السفير" لطلبة وطالبات البحرين المبتعثين للدراسة خارج مملكة البحرين والذي يستمر حتى 24 من شهر أغسطس الحالي.

ويأتي برنامج "المبتعث السفير" والذي يشارك فيه حوالي 36 طالباً وطالبة لتكوين قاعدة معلوماتية وثقافية عامة لدى الطالب المبتعث سواء كان الابتعاث من قبل جهة رسمية أو على حسابه الخاص قبل سفره للخارج، وذلك حرصاً على الارتقاء به سياسياً وقانونياً وإعلامياً واجتماعياً، ولتلافي أية مخاطر ومشكلات قد يواجهها الطالب خلال فترة دراسته خارج مملكة البحرين.



وخلال المحاضرة أشار رئيس العلاقات والبرامج التفاعلية بوزارة التربية والتعليم أ.يوسف العلوي إلى محاور عديدة تساعد الطالب في التغلب على المشاكل التي ستواجهه في البلد المبتعث إليها من خلال كيفية إدارة الازمات الاجتماعية، وتميز الطالب والطالبة في تكوين وتنشيط منظمات المجتمع المدني البحريني أثناء دراسته في الخارج بالإضافة إلى كيفية تعامله مع الأزمات التي قد يتعرض لها الطالب في الخارج وكيفية التغلب عليها.

ويهدف برنامج "المبتعث السفير" كذلك إلى أن يكون المبتعث ذا قدرة على تمثيل مجتمعه إيجابياً، وقادراً على مواجهة الأكاذيب والشائعات المغرضة التي يروجها آخرون حول وطنه والاندماج بسهولة في أوساط المجتمعات الخارجية دون أن تتأثر عادات وقيم المبتعث الاجتماعية والسياسية والثقافية سلباً، ويكون خير سفير وممثل لطلبة مملكة البحرين في الخارج.

الجدير بالذكر أن العلوي حاصل على الماجستير في إدارة الاعمال بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، كما عمل كمستشار ثقافي لدى سفارات مملكة البحرين في كل من المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الكويت وشارك في العديد من اللجان الخاصة بوزارة التربية والتعليم ولجان اخرى.

ومن أهداف معهد البحرين للتنمية السياسية توفير برامج التدريب والدراسات والبحوث المتعلقة بالمجال الدستوري والقانوني لفئات الشعب المختلفة ونشر وتنمية الوعي السياسي بين المواطنين وفقاً لأحكام الدستور ومبادئ ميثاق العمل الوطني بالإضافة إلى ترسيخ مبدأ المشروعية وسيادة القانون وأيضاً تدريس أسس وأطر ومبادئ المشروع الإصلاحي الحديث لمملكة البحرين وفقاً لأحكام الدستور، ومبادئ ميثاق العمل الوطني.