ذكرت وزارة الأشغال وشؤون البلديات أنه يجري الإعداد لطرح مناقصة تنفيذ مركز العناية للإقامة الطويلة بالمحرق نهاية الشهر المقبل، والذي يموله الصندوق السعودي للتنمية.

وأكد وكيل شؤون الأشغال أحمد الخياط، أن وفداً من الصندوق التقى عدداً من مسؤولي الوزارة في إطار متابعة تنفيذ مشاريع قطاع الطرق وقطاع المباني التي يموّلها الصندوق وتتولى تنفيذها الوزارة ضمن برنامج تنمية دول مجلس التعاون الخليجي للمملكة.

وأعرب الخياط عن تقدير شؤون الأشغال لجهود القائمين على الصندوق السعودي للتنمية من أجل تعزيز إنجاز المشاريع التنموية بالمملكة، مشيداً بالدعم والتعاون المستمر بين الصندوق والوزارة.



وتكون وفد الصندوق السعودي للتنمية من محمد الحسين، فيصل اليحياء، مشاري العواد، بينما تمثل جانب الوزارة في الوكيل المساعد للطرق هدى فخرو، والوكيل المساعد للصرف الصحي أسماء مراد، والوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بالإنابة رائد الصلاح، ومديرة إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي نزهة أبوهندي، ومهندسي وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والمعنيين من وزارة المالية.

وتم استعراض تقدم سير العمل بمشاريع قطاع المباني لوزارتي التربية والتعليم والصحة وتم التطرق إلى نسب الإنجاز بالمراحل المختلفة والسبل الممكنة لتسريع إنجاز هذه المشاريع ووضع الحلول لأي عقبات تعرقل سير العمل في تلك المشاريع.

وتمثلت مشاريع وزارة التربية والتعليم في 6 مدارس حيث سلمت الوزارة 3 مدارس لوزارة التربية والتعليم وهي مدرسة البسيتين الإعدادية للبنات، ومدرسة الحنينية الثانوية للبنين والمرحلة الأولى لمدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين، ويتم حالياً إنهاء إجراءات تسليم مدرسة مدينة حمد الإعدادية للبنين.

كما تم الانتهاء مؤخراً من إنجاز مدرسة المالكية الابتدائية الإعدادية للبنات والمخطط تسليمها لوزارة التربية والتعليم بنهاية الشهر الجاري على أن تفتح هذه المدارس الخمس أبوابها لاستقبال الطلبة في العام الدراسي الجديد 2017-2018، وتعكف الوزارة حالياً على تنفيذ أعمال إنشاء مدرسة جو الشاملة للبنات حيث بلغت نسبة الإنجاز فيها 28%.

وتم التطرق أيضاً إلى كافة الجوانب المتعلقة بالمشروعين اللذين ينفذان لصالح وزارة الصحة بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية، الأول مركز العناية للإقامة الطويلة بالمحرق، والثاني هو مركز غسيل الكلى بالرفاع وكلاهما قيد التنفيذ حيث بلغت نسبة الإنجاز 35%.

وفي ما يخص مشاريع قطاع الطرق، تم استعراض عدد من المشاريع من ضمنها تطوير تقاطع سار ومشروع تطوير شارع خليفة بن سلمان ومشروع تطوير الشوارع المحيطة بمطار البحرين الدولي في ضوء أعمال التوسعة الحالية لمبنى المطار.

وتم استعراض المخططات التفصيلية للمشاريع، ونوقشت إضافة بعض الأعمال التجميلية لمشروع شارع خليفة بن سلمان، كما تم التباحث بشأن المراحل التي قطعها كل مشروع وبحث الكلفة النهائية لكل مشروع ودراسة آلية تأهيل المقاولين للبدء في التنفيذ ضمن الإجراءات المعمول بها.

وتمت مناقشة مشروع تطوير شارع الفاتح وبالأخص البدء في مرحلة الأعمال التحضيرية التي تشمل نقل الخدمات من كابلات الضغط العالي وخطوط المياه والصرف الصحي إلى خارج حرم الشارع وتحريره من جميع التداخلات من الأراضي والعقارات وهدم وإعادة بناء الأسوار تمهيداً للبدء في المشروع.

وتمت مناقشة آلية التنفيذ لمشروع تطوير شارع الفاتح خصوصاً أن المشروع يعد من المشاريع الكبرى ويتكون من تطوير تقاطع جامع الفاتح وتقاطع شارع الشيخ دعيج على شارع الفاتح بمستويات مختلفة، إضافة إلى تطوير الشارع وتوسعته لزيادة طاقته الاستيعابية، يذكر أن تطوير شارع الفاتح يعتبر جزءاً من مشروع شارع المنامة الدائري لخلق مرور حر من دون توقف على محيط العاصمة المنامة.

وتضمن جدول أعمال الاجتماعات متابعة التفاصيل الفنية والإجراءات العملية المطلوبة لمشاريع الصرف الصحي الممولة من الصندوق، حيث تم اطلاع وفد الصندوق السعودي على سير العمل بمشروع التوسعة الرابعة لمحطة توبلي لمعالجة الصرف الصحي.

وتم تقديم عرض لجميع مراحل هذا المشروع الاستراتيجي الذي سيخدم مناطق المنامة وسيسهم في توسعة محطة توبلي لمعالجة الصرف الصحي وتحسين قدرتها الاستيعابية لمعالجة التدفقات القادمة من أغلب مناطق المنامة حيث ستتم زيادة طاقتها الاستيعابية إلى 400 ألف متر مكعب في اليوم بقيمة 87.9 مليون دينار.

وتم التطرق إلى مراحل التقدم في هذا المشروع والشركات الذين اجتازوا مرحلة التقييم الفني حيث تم الانتهاء من تقييم العروض المالية وإعداد تقرير المناقصات، وأبدى مندوبو الصندوق السعودي للتنمية ارتياحهم لسير الإجراءات وآلية التنفيذ لمشروع توسعة المرحلة الرابعة من محطة توبلي للصرف الصحي.

وبعد سلسلة اجتماعات أعضاء الوفد مع مسؤولي قطاعات الطرق والصرف الصحي ومشاريع البناء، تم الترتيب لبعض الزيارات التفقدية لوفد الصندوق السعودي إلى مواقع بعض تلك المشاريع بهدف الإطلاع على سير العمل ومعاينة الأعمال المنجزة على الطبيعة.

ووجه أعضاء وفد الصندوق السعودي الشكر لوزارة الأشغال على تعاونها المتواصل مع وفد الصندوق، مشيدين بجهود الوزارة لإنجاز المشاريع بالسرعة والجودة المطلوبة وتحقيق الهدف المنشود منها وهو الارتقاء بمستوى وكفاءة الخدمات التي تقدمها الحكومة في هذه المجالات والتي من شأنها تلبية احتياجات المواطنين.