فاطمة علي

خلال فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة يزداد تعطل نظام التبريد في السيارات ولا يقوم الكثير من الناس بفحص نظام التبريد إلا بعد تعطله.

يقول صاحب محل الأسطول الذهبي لتصليح السيارات حسن شبيب، إن "أسباب تعطل تبريد السيارة هو الإهمال وترك العطل وعدم فحصه باستمرار، والتوصيلات الكهربائية أيضاً تكون سبب تعطل المكيف إذا تعرضت لتشغيل مستمر في ظل الدرجات العالية من الحرارة مع وجود خلل لم يكشف، ويزيد الإقبال بنسبة 100%".



وأضاف شبيب أن "أسعار التصليح تختلف على حسب نوع العطل، فإذا كان عطلاً خارجياً يحدد سعره على حسب القطع، وتبدأ الأسعار من 10 إلى 30 ديناراً، أما إذا كان داخلياً فسعر التصليح يصبح مرتفعاً ويحدد على حسب نوع العطل وتبدأ الأسعار من 60 ديناراً".

وأشار إلى أن "كلفة تعبئة الغاز فقط تتراوح بين 10 إلى 30 ديناراً حسب نوع الغاز والسيارة، ومدة الفحص لتعبئة الغاز فقط هي ربع ساعة، وإذا وجد خلل آخر فإن المدة تحدد حسب نوع العطل ومكانه، وأقصى مدة تكون يومين إذا كانت الورشة مشغولة أو لديها نقص في القطع، وأكثر المشاكل التي يقدم الزبون لها هي تعطل مكيف السيارات".

وينصح شبيب بفحص التبريد من فترة إلى أخرى وفحص جميع متعلقات التبريد الرئيسة (الكمبريسور، والكندسر، والفابريتر، والبيبات الموصلة بنظام التبريد، والكتوتات، والفيوزات والتوصيلات الكهربائية، والسويجات والمرشحات الإلكترونية) فجميعها معرضة للتلف بسبب ارتفاع الحرارة والتشغيل المستمر، كما ينصح مستخدمي السيارات الأمريكية ذات المروحة غير الكهربائية (الكلج فان) بتركيب مراوح كهربائية إضافية لتنعيم برودة المكيف في أثناء الوقوف والسير في أماكن مزدحمة.