قال الناشط الاجتماعي أسامة الشاعر إن توجيهات صاحب السمو الملكي سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء إلى وزير الصناعة والتجارة بعقد اجتماع مع غرفة تجارة وصناعة البحرين حول قرار رفع رسوم السجلات التجارية المقرر سريانه 22 سبتمبر المقبل، تؤكد على مدى حرص سموه على دعم القطاعين التجاري والاستثماري، ودفع عجلة التنمية والحفاظ على المكاسب التي توفرها الحكومة للمستثمرين لتظل البحرين منطقة جاذبة للاستثمار.

ثمن الشاعر الإثنين، توجيهات رئيس الوزراء بهدف الوصول لاتفاق فى هذا الشأن، وتشكيل لجنة حكومية من مختلف التخصصات للتعرف على رؤية غرفة الصناعة والتجارة والتوافق مع بيت التجار لمنع أية إشكالية فى هذا الصدد.


وأضاف الشاعر أن إيقاف هذا القرار سيكون من شأنه القضاء على أية مؤثرات سلبية، قد يكون لها مردود على الحركة الاستثمارية والاقتصادية في المملكة، بما يصيب منظومة الاستثمار وخاصة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالخلل، نتيجة رفع رسوم التسجيل وهو ما يحذر منه خبراء الاقتصاد حرصاً على مصلحة واستقرار الوطن.


وأكد الشاعر على أن صدور هذا القرار في تلك الفترة يحتاج لمزيد من الدراسة العميقة، نظراً لظروف الاقتصاد السيئة التي تمر بها المنطقة بشكل عام، والتى لم تتأثر بها المملكة بصورة كبيرة لما تتميز به من كونها منطقة جاذبة للاستثمار، من خلال حزمة من التيسيرات يتم منحها للمستثمرين المحليين والأجانب.

وأوضح الشاعر أن صاحب السمو الملكي سمو رئيس الوزراء، حتماً سيتخذ القرار الصائب من أجل مصلحة البلاد ولن يتوانى لحظة في دعم قطاع التجارة والاستثمار وهو ما يحرص عليه سموه دائماً من أجل تحقيق سياسة الحكومة الرشيدة التي تسخر كافة إمكانياتها لخدمة المواطن على كافة الأصعدة.

وأشار الشاعر إلى أن قرار رفع رسوم التسجيل على الشركات لن يكون الوسيلة المثالية لزيادة العائد وتحقيق رفع للموازنة، بقدر ما سينعكس تأثيره سلباً على وأد أنشطة الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي ستعجز عن دفع تلك الزيادات وقد تضطر لتصفية نشاطها وهو ما يؤدي لمزيد من الكساد في النشاط الاقتصادي وتسريح العمالة، ونزيف متواصل من الخسائر وهو ما لن يقبل به سمو رئيس الوزراء مطلقاً.