دبي - (العربية نت): تراجعت الودائع الخارجية في البنوك القطرية بنسبة 8% خلال يوليو الماضي ليتوقف رصيدُها عند نحو 43 مليار دولار، بعد أن هبطت بنسبةٍ مشابهة في يونيو الماضي، وذلك وفق البيانات الشهرية لمصرف قطر المركزي.

وأشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" البريطانية في تقرير لها إلى أن "البنوك القطرية تواجه ضغوطاً على موارد التمويل، في ظل انسحاب الودائع بسبب قلق العملاء الخارجيين من تفاقم الأزمة مع دول الجوار العربية".

وكانت وكالة بلومبرغ قد نقلت عن مصادر قطرية قبل أيام أن "قطر طلبت من البنوك المحلية اللجوء إلى الأسواق الدولية للحصول على تمويل، والذهاب للحكومة كملجأ أخير فقط بدلا من الاعتماد عليها بشكل رئيسي".



وكانت بيانات مصرف قطر المركزي، أظهرت تراجع ودائع العملاء الأجانب في المصارف القطرية بقيمة 14 مليار ريال قطري تعادل نحو 4.12 مليار دولار في شهر يونيو الماضي، ويشكل ذلك تراجعاً بنسبة 7.58%.

وفي ذات الشهر، انخفضت قروض البنوك القطرية من البنوك في الخارج إلى نحو 12.7 مليار دولار في يونيو من 14.2 مليار دولار في مايو. وكان شيراديب جوش المحلل لدى بنك "سيكو" الاستثماري في البحرين، قال في وقت سابق، إن "البنوك القطرية لديها نحو 60 مليار ريال "16 مليار دولار" في صورة ودائع عملاء وودائع ما بين البنوك من دول خليجية أخرى".