القاهرة – (وكالات): تصدر وسم "تميم يحاصر حجاج قطر"، قائمة أكثر الهاشتاجات تداولًا عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر" فى أكثر من دولة عربية، بينها قطر، لليوم الثانى على التوالى، بعد رفض السلطات القطرية السماح لطائرات للخطوط الجوية السعودية التى أمر خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز بارسالها إلى مطار الدوحة لنقل الحجاج القطريين على نفقته الشخصية.

وشهد الهاشتاج هجومًا مكثفًا على أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ونظامه، إذ اعتبر النشطاء والمغردون أن "خلط الأمور المقدسة بالمشكلات السياسية أمر غير مقبول"، مطالبين إياه "بالعدول عن قراره، والسماح لمن يريد الحج من شعبه بالذهاب للأراضى المقدسة".

ونظم المحتجون القطريون على سياسة الحكومة، مسيرة احتجاجية بالعاصمة القطرية الدوحة عصر الإثنين. وذكرت صفحة المعارضة القطرية على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" أن "المحتجين فى قطر بدأوا التوافد أمام جامع محمد بن عبد الوهاب احتجاجًا على منع الحج".

كان أمير قطر قد أصدر تعليمات بعدم منح تصاريح لهبوط الطائرات السعودية لنقل الحجاج القطريين للأراضى المقدسة، وهى الطائرات التى أرسلها العاهل السعودى على نفقته الخاصة.