أصدر مجلس جامعة البحرين مؤخراً قراراً يقضي بترقية عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة بالجامعة د.شاكر حجي، إلى رتبة أستاذ مشارك، وفقاً لقرار المجلس رقم "216-2017".

وقال حجي: "إنَّ الترقية تعني لي الكثير، خصوصاً أنها صادرة عن جامعة البحرين التي تدقق في اشتراطات الترقية الأكاديمية"، مشيراً إلى أن وجود بيئة أكاديمية محفزة في الجامعة يساعد الأساتذة على التقدم والترقي الأكاديمي.

وأفاد بأن الترقي يتطلب توفير عدة معايير وشروط، تتعلق بالجوانب البحثية، والتدريسية، بالإضافة إلى خدمة المجتمع والجامعة.

وقال عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية: "إن أكبر مجهود بذلتهُ لتهيئة متطلبات الحصول على الترقية كان يتصل بالبحث العلمي الذي يحتاج إلى قدرات ومهارات معينة، ودراية بطرق البحث وآليات تنفيذه".

وعن تطلعاته العلمية في المرحلة المقبلة أكد رغبته في مواصلة البحث العلمي، وتطوير طرق تدريسه، وخدمة المجتمع والجامعة وصولاً إلى نيل درجة "الأستاذية".

وذكر حجي بأنه يتطلع أيضاً إلى التعاون مع القطاع الصناعي من خلال بحث المشكلات الصناعية ومحاولة إيجاد حلول عملية لها للإسهام في تطوير القطاع الصناعي في البحرين.

وعن اهتماماته البحثية الحالية قال: "ينصب جل اهتمامي في الوقت الحاضر على البحث العلمي في مجالات: التفاعلات الكيميائية، والحرارة الحركية، وتطبيقات معالجة المياه في المفاعلات الصناعية، والطاقات المتجددة".

يذكر أن حجي حاصل على شهادتي الدكتوراه والماجستير في الهندسة الكيميائية في جامعة كونيتيكت بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2005. ويحمل حجي، الذي يعمل أستاذاً في جامعة البحرين منذ 2005، أيضاً شهادة الزمالة من أكاديمية التعليم العالي البريطانية التي حصل عليها بعد اجتيازه برنامج الممارسات الأكاديمية في الدراسات العليا في العام 2007.