أكد لرئيس التنفيذي لبنك الإبداع للتمويل متناهي الصغر د.خالد الغزاوي، أن المجلس الأعلى للمرأة أصبح "بيت خبرة عالمي" في مختلف قضايا تمكين المرأة.

وهنأ الغزاوي، صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة جلالة الملك المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة بمناسبة الذكرى الـ16 لإنشاء المجلس الأعلى للمرأة، مؤكداً أن المجلس الأعلى للمرأة يشكل إحدى الثمار البارزة للمشروع الإصلاحي لجلالة الملك حمد بين عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وتمكن على مدى 16 عاماً من إنشائه من تحقيق رؤية جلالة المفدى في تمكين المرأة، حتى بات "بيت خبرة عالمي" في مختلف قضايا تميكن المرأة.

وأكد الغزاوي، أن المجلس الأعلى للمرأة تمكن من ترسيخ آليات عمل مؤسسي وبرامج ومشاريع باتت نموذجا يحتذى على المستويين الإقليمي والعالمي في مجال تمكين المرأة، وخص بالذكر إطلاق المجلس لجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة العالمية لتمكين المرأة من مقر هيئة الأمم المتحدة بنيويورك، وذلك بعد الاعتراف العربي الذي تجسد مؤخراً في منح صاحبة السمو الملكي قلادة المرأة العربية.



ونوه بجهود صاحبة السمو الملكي رئيسة المجلس الأعلى للمرأة في دعم المرأة البحرينية وتهيئة البيئة المناسبة لها للترقي والتميز، معرباً عن فخر البنك بالعمل عن قرب مع "الأعلى للمرأة" في العديد من مشاريع تمكين المرأة البحرينية اقتصادياً، ومن بين هذه المشاريع "محفظة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لدعم المرأة البحرينية"، وأبدى استعداد بنك الإبداع الدائم لتطوير التعاون مع المجلس الأعلى للمرأة في كل ما يتعلق بمشاريع تمكين المرأة اقتصادياً، وبما يحقق الأهداف المشتركة المنشودة في تمكين المرأة وزيادة مساهمتها في تنمية أسرتها ومجتمعها ووطنها.

وذكر الغزاوي أن بنك الإبداع للتمويل متناهي الصغر فاز مؤخراً بجائزة "أفضل تمكين للمرأة Best Women Empowerment" على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، تقديراً لجهوده في دعم المرأة البحرينية وتمكينها من خلال القروض الصغيرة للارتقاء بمستوى حياتها وحياة عائلتها.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن أحد أهم أسباب الفوز بهذه الجائزة هو توفر البيئة الداعمة للمرأة البحرينية على مستوى البحرين ككل، بفضل جهود المجلس الأعلى للمرأة منذ إنشائه وحتى الآن.

وأعرب الغزاوي عن فخر البنك، أن يكون البنك الوحيد ضمن شبكة بنوك الأجفند الذي يبلغ تمثيل المرأة فيه ما يزيد عن 74% من مجموع عدد الموظفين، وأن مجلس إدارته ترأسه واحدة من أقوى النساء العربيات تأثيراً حسب تصنيف مجلس فوربس لعام 2016، هي منى المؤيد، ويضم في عضويته سيدتين من أهم خبراء القطاع المصرفي في مملكة البحرين هما دلال إسماعيل ممثلة بنك البحرين للتنمية وسمر العجايبي ممثلة بنك الإسكان.

وأشار إلى توجه برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" نحو تقليد المرأة المزيد من المسؤوليات القيادية في سلسلة بنوك البرنامج حول العالم، بعد أن لاحظ القائمون على البرنامج مدى قدرة المرأة على رسم وتنفيذ الاستراتيجيات الخاصة بالتمويل متناهي الصغر، ومعرفة احتياجات العملاء وتلبيتها.

وأوضح أيضاً أن نسبة البحرنة في بنك الإبداع وصلت إلى أكثر من 95%، وأن نسبة المرأة من ضمن الكادر الإجمالي للبنك وصلت إلى 70%، لافتاً إلى أن بنك الإبداع لديه قرض خاص موجه للمرأة تحت مسمى "قرض سيدتي"، وهو يستهدف السيدات العاملات من المنزل لغايات دعم مشاريعهن بدون ضمانات مع فترة تسديد تصل لـ20 شهراً.