تدشن الأمانة العامة لمجلس الشورى بالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية الخميس، أولى فعاليات برنامج "معاً" للتمكين السياسي للمرأة في مقر الأمانة العامة للمجلس، والذي ينطلق بورشة عمل بعنوان "نحو تمكين سياسي للمرأة "، والتي تهدف إلى تنمية الوعي السياسي لدى المرأة على نحو يسمح لها بالمشاركة السياسية الفاعلة.

وقال القائم بأعمال الأمين العام بمجلس الشورى د.أحمد ناصر إن تدشين البرنامج يأتي تزامناً مع إعلان المنامة عاصمة للمرأة العربية للعام 2017، والذي يجسّد المكانة المرموقة التي تحظى بها البحرين على صعيد تفعيل مشاركة المرأة في الحياة السياسية والعامة، وتمكين وتعزيز دورها على الصعد كافة من أجل استمرار مسيرة البناء والتنمية التي تشهدها المملكة؛ في ظل التوجيهات الملكية الحكيمة، والجهود المتواصلة للمجلس الأعلى للمرأة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة؛ لتمكين المرأة البحرينية والتي أثمرت العديد من المكتسبات والإنجازات.

وأضاف أن البرنامج من شأنه أن يعزز من خطوات الأمانة العامة نحو رفع الوعي السياسي لموظفات المجلس، من خلال ما يقدمه من سلسلة محاضرات توعوية تغطي القضايا السياسية والحقوقية والقانونية، وتشجيع الموظفات في الأمانة على المشاركة السياسية الفاعلة، مشيدًا بجهود معهد البحرين للتنمية السياسية في توفير الإسناد التدريبي للأمانة والمساهمة في الارتقاء بأداء موظفيها وتطويره.



وأشار الناصر إلى أن "معاً" يجسد إحدى صور التعاون البناء بين الأمانة العامة والمعهد، تفعيلًا لتوجيهات رئيس مجلس الشورى علي بن صالح الصالح؛ بهدف تطوير الأداء في جميع إدارات وأقسام الأمانة العامة بالمجلس.

في حين أكد القائم بأعمال المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية أنور أحمد على ما يوليه المعهد من اهتمام تجاه ترجمة توجيهات القيادة الحكيمة للنهوض بالمرأة البحرينية من خلال ممارسة مهامه ومسؤولياته في رفع الوعي السياسي للمرأة، والنهوض بمستوى مشاركتها في الحياة السياسية عبر برامجه المختلفة التي تصب في هذا الاتجاه.

وأوضح أن البرنامج يسعى إلى رفع الوعي السياسي للمرأة البحرينية، من خلال سلسلة محاضرات وورش عمل توعوية يقدمها المعهد لموظفات المجلس على مدى عام كامل؛ وتغطي مجمل القضايا السياسية والحقوقية والقانونية التي لها علاقة بالتمكين السياسي للمرأة، وزيادة وعيها بحقوقها وواجباتها السياسية كمواطنة.

ونوّه أحمد، إلى أن البرنامج يهدف إلى تشجيع المرأة على المشاركة السياسية الفاعلة وتنمية الوعي السياسي لديها على نحو يسمح لها بالاختيار العقلاني الرشيد، وتعزيز قدراتها السياسية بما يتيح لها التمكين السياسي، مشيراً إلى أن المعهد يركز من خلال البرنامج على خلق مناخ أكثر تحضراً واستقامة يتسم بتعزيز المنافسة السياسية الحرة الشريفة دون النظر إلى نوع المواطن .

ويشمل البرنامج محورين رئيسيين الأول هو المحور السياسي الخاص، والذي يتصل بالمرأة لمجرد كونها امرأة، ويتكون من ورشة عمل واحدة و9 محاضرات يتم تنفيذها بشكل نصف شهري على مدى 6 أشهر، أما الثاني فهو المحور السياسي العام؛ ويتعلق بالمرأة كمواطنة لديها من الحقوق والواجبات السياسية بالتساوي مع الرجل، وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات الحقوقية والسياسية العامة التي تتعلق بالشأن السياسي البحريني؛ وتتكون من 6 محاضرات تعقد بشكل نصف شهري.

وستقام أولى فعاليات البرنامج الخميس، بورشة تحت عنوان "نحو تمكين سياسي للمرأة " تقدمها د.بثينة قاسم، وتتناول محاورها الأسانيد التشريعية التي تكفل حق المرأة البحرينية في المشاركة السياسية، وآليات تعزيز مشاركتها سياسياً، وأهمية وأثر هذه المشاركة عليها، والمعوقات والتحديات التي تواجهها والحلول المقترحة لمواجهتها.