تسلم وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صباح بن سالم الدوسري، جائزة "المشروع المهم" والتي فازت بها الوزارة ضمن جوائز البحرين الأهلية للعمل البلدي للعام ٢٠١٦ وبتنظيم من جمعية الخالدية الشبابية.

وكانت هيئة مستقلة للجائزة اختارت مشروع التأمين ضد التعطل ومنحه "جائزة المشروع المهم" والذي وفقاً للمعايير لتلك الفئة التي تتطلب أن يكون مهم للمملكة ويحقق الراحة والرفاهية للمواطنين، وأن يحل مشكلة كانت تؤرق المواطنين وبفضل هذا المشروع تنتهي المشكلة، وأن يكون مشروع مستدام وليس مؤقتاً ولديه خطة مستقبلية واضحة وقابل للتطوير.

وقال أمين عام جائزة البحرين الأهلية للعمل البلدي محمد المطوع العضو البلدي السابق الأربعاء، إن مشروع التأمين ضد التعطل هو من المشاريع المميزة والرائدة التي خفضت عدد العاطلين في المملكة نظير دعم عدد من الوظائف كما إن هذا المشروع المميز حظى باهتمام من القيادة الرشيدة حيث تفضل صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، في شهر نوفمبر 2006 بإصدار المرسوم بقانون رقم "78" لسنة 2006 بشأن التأمين ضد التعطل.


واستندت خطوة جلالته المباركة هذه إلى المادة "5" الفقرة "ج" من دستور مملكة البحرين التي تنص على "تكفل الدولة تحقيق الضمان الاجتماعي اللازم للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن عمل أو اليتم أو الترمل أو البطالة"، وكذلك تفعيلاً للمادة الأولى "الفقرة 4" من قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم "24" لسنة 1976م، هذا فضلاً عن استكمال منظومة الأمان الاجتماعي وتعزيز وتوسعة شبكة الحماية الاجتماعية للمواطنين.

وأشار المطوع أن مشروع نظام التأمين ضد التعطل يسعى إلى توفير الطمأنينة لكل عامل وباحث عن عمل جاد عن طريق توفير الدعم المالي خلال فترة التعطل، وباستخدام كافة التقنيات والوسائل الحديثة بتواجد كادر إداري مؤهل يعمل بروح الفريق الواحد، لتحقيق وتحسين الجودة بما يلبي احتياجات وتطلعات الإدارة العليا والمراجعين، وتتمثل رسالة التأمين ضد التعطل في تمكين كل باحث عن عمل للعيش في مستوى معيشي لائق خلال فترة تعطله.

وأبدى المطوع إعجابه بهذا المشروع وإشادته بجهود وكيل وزارة العمل واهتمامهم بتوجيهات القيادة الرشيدة لتحقيق الضمان الاجتماعي اللازم للمواطنين وهو ما يؤكد عليه دائمأً صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خلفية رئيس الوزراء الموقر وما يوصي به صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والتي تعكس حرص سموه على تقديم أقصى الخدمات الممكنة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم الأساسية في إطار تنفيذ الحكومة الموقرة لمنظومة الحماية الاجتماعية الشاملة.

من جانبه، أشاد رئيس جمعية الخالدية الشبابية بالإنابة إبراهيم راشد بدور وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للارتقاء بالخدمات التنموية التي توفرها الوزارة في قطاعي التنمية الاجتماعية وتطويره على جميع المستويات، وبما حققته العمل من إنجازات متعددة كانت ولاتزال موضع تقدير الشباب البحريني والجمعيات الشبابية.

ونوه راشد بالدعم الكبير الذي يقدمه وكيل العمل لشباب البحرين خاصة في ما يتمثل بخدمات التوظيف والتدريب والتأمين ضد التعطل، ولا ننسى سياسة الباب المفتوح التي يخذها صباح الدوسري حيث إن مكتبه مفتوح يومياً من الساعة 7 إلى 8 فقط لاستقبال المراجعين دون موعد أو تكلف بل على رحابة صدر واسعه وهو ما نتمناه من بقية الوكلاء وحتى الوزراء الحذو بهذا الخطوة والتي تأتي تلبية لتوجيهات مجلس الوزراء للمسؤولين باتخاذ سياسة الباب المفتوح.

وأكد راشد أن منح الدوسري جائزة أفضل مشروع مهم في المملكة يأتي تقديراً لدوره في التنمية المستدامة وتطوير العمل في وزارته والتي جعلت ارتفاع مؤشر الخدمات للمواطنين من توظيف وتدريب يرتفع في فترة زمنية قصيرة، ولا ننسى المشاريع الأخرى.